الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فحص 45 ألف طفل حديث الولادة بمبادرة الكشف المُبكر عن الأمراض الوراثية

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 05:28 م
هير نيوز

تحت شعار "100 مليون صحة" أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص 45 ألفًا و342 من الأطفال حديثي الولادة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، إضافة إلى تقديم العلاج بالمجان، وذلك منذ إطلاقها للمبادرة في 13 من شهر يوليو الماضي وحتى اليوم؛ وتأتي تحت هدف الوصول إلى جيل صحي وخالِِ من مسببات الإعاقة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، أن المرحلة الأولى تستقبل فيها حضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان الأطفال المبتسرين للكشف عن 19 مرضًا وراثيًا.

 

 

كما كشف ما تقرر أن تشمله المرحلة الثانية للمبادرة، من إجراء المسح الطبى لجميع حديثي الولادة وذلك بكافة الحضانات في المستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية على حد قوله.

 

الكشف عن 19 مرضا

وفي سياق متصل، أكد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض الدكتور وائل عبد الرازق أن الأمراض التسعة عشر التي يتم الكشف عنها تشمل كلا من  "قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني _الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز".

 

كما أضاف رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها من خلال المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، وهو ما تم تزويده بمعمل مجهز بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية.

 

ولفت  الدكتور وائل عبد الرازق إلى أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة، مشيرًا إلى إحالة 3600 طفلاً لإجراء الفحوصات التأكيدية .


 


علاج الأمراض الوراثية

في حين أكدت منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية؛ الدكتورة دينا عبدالسلام، تخصيص 7 مراكز لعلاج الأمراض الوراثية لحديثي الولادة، وأنه جارِ التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضحت أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية بالمجان للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية، مما يساهم في تمتع هؤلاء الأطفال بحياة طبيعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأي من الأمراض الوراثية على حد قولها.


اقرأ أيضًا..

طبيبة أمراض وراثية تُطالب بوقف زواج الأقارب| فيديو



ads