الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الفيبروميالجيا».. مرض مجهول أغلب ضحاياه من النساء

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز

أجرى موقع «هير نيوز» حوارًا صحفيًا مع الدكتور أيمن يوسف، الحاصل على الدكتوراة في مرض (الفيبروميالجيا أو الفيبرو) من الولايات المتحدة الأمريكية، مقدمًا أول رسالة علمية في جامعة نيويورك عن المرض المجهول، الذي يصيب ثلثي النساء من إجمالي عدد المصابين به، كما قدم أول بروتوكول للعلاج الخاص بالإعاقات غير المرئية.
 

قال الدكتور أيمن: إن مرض الفيبروميالجيا هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي والعضلات وتسبب آلام شديدة في كافة أنحاء الجسم وتسبب إعاقة وعجز وظيفي عن الأداء الحركي أو الحسي أو الذهني.

 


الفيبروميالجيا


وأشار إلى أن الفيبروميالجيا هو الألم العضلي الليفي أو متلازمة مزمنة عبارة عن شعور عام بألم مزمن واسع الانتشار في الهيكل العظمي والأربطة والأوتار، وهذا الألم يتراوح ما بين أن يكون خفيفًا في حدته أو مؤلمًا ومزعجًا.

المتلازمة الخفية


وأوضح أن المرض يرتكز في عدة مناطق حساسة، وهي عبارة عن تجمعات عصبية تعمل كمراكز تسبب الألم للمريض تسمى نقاط الألم، وهي متواجدة في أماكن معينة في الجسم، تسمى أيضًا "لمسة الفراشة" أو "المتلازمة الخفية"؛ لأن الألم يكون بمجرد اللمس أو الضغط أو التعرض للحرارة أو برودة وربما الإحساس بتنميل.




وبحسب ما ذكر الدكتور أيمن يوسف، فإن الفيبروميالجيا تعتبر إعاقات غير مرئية لا تظهر في الإشاعات العادية والتحاليل العادية وفي نفس الوقت المريض لا يظهر عليه أي أعراض للمرض.


يصيب النساء بشكل كبير


وصرح الدكتور أيمن بأن الفيبروميالجيا يصيب النساء بشكل كبير، ويرجع ذلك لأسباب غير معروفة بشكل كامل، ولكن بعض من الأبحاث أشارت إلى أن السبب يرجع لطبيعة الهرمونات، وأن طبيعة المرأة العضلية أقل قدرة على المقاومة أو على التكيف أكثر من الرجل, وبصفة عامة الأبحاث أشارت إلى أن المرض يصيب المرأة بنسبة أكبر من الرجل.



أعراض الفيبروميالجيا


قال الدكتور أيمن إن السمة المميزة لمرض الفيبروميالجيا هو الألم المتفشي وهو يتنقل بين الجهاز العضلي الحركي والمفاصل والعضلات ويصل للعظام، بالإضافة إلى الآلام التي يلاحظها المريض في القلب والعضلات الداخلية واضطرابات النوم، وهو الثاني بعد الألم العضلي..


وأكد أن هناك عدة أعراض للمرض منها: أن يظل المريض مستيقظًا لمدة طويلة، لا يستطيع النوم لفترة طويلة، يصاب بمجموعة أعراض من  الاضطرابات الذهنية والحسية.

وبعض من الأعراض الأخرى مثل:

- الاكتئاب والتوتر.

- آلام الرأس والصداع.

-اضطرابات في الذاكرة والقدرة على التركيز.

- متلازمة القولون العصبي.

-التعب والإرهاق.

- الضعف وعدم القدرة على ممارسة عملهم بشكل طبيعي.


أسباب الألم العضلي الليفي:



أهم أسباب الإصابة بالفيبروميالجيا هي تغير استجابة المخ والحساسية المتزايدة تجاه الألم بسبب الجهاز العصبي المركزي، والسبب غير معروف؛ حيث يتفاعل الجهاز العصبي بطريقة مبالغ بها، ويقوم بترجمة درجة الألم على أنها أشد من الواقع، وهذا ما يسمى الاستجابة المفرطة.


لذلك فإن مرضى الألم العضلي غالبًا ما يشعرون بأحاسيس سلبية بمستوى أعلى من الطبيعي، وهذه الأحاسيس السلبية، مثل الغضب والحزن، تحفز أسباب الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) وتؤدي إلى تفاقم الاستجابة للألم.


هذه المتلازمة تُصيب حوالي من 2-5% من البشر، ونسبة انتشار المرض لدى النساء تبلغ عشرة أضعاف نسبة انتشارها بين الرجال، والمريضة النموذجية هي امرأة في سن من 20 إلى 50 سنة.



علاج حالات ألم العضلات والفيبروميالجيا


قد يستمر المرض لفترات طويلة تعانى المريضة خلالها من نوبات زيادة نشاط المرض ويعتمد العلاج على حالة كل مريض ومدة تعرضه لنوبات الألم.


توجد العديد من التقنيات الحديثة للتعامل مع حالات الألم المزمن وآلام الفيبروميجاليا، وهي تتضمن العديد من العلاجات الدوائية والتداخلية التي تستخدم بالتوازي مع بعضها للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة.


 

لماذا النساء أكثر عرضة ؟؟



قال الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتزمية بكلية الطب جامعة عين شمس: إن الفيبروميالجيا أو متلازمة آلام الليفة العضلية، مرض يكثر في السيدات عن الرجال، وعادة يكون في الفئة العمرية من 20 إلى 45 سنة.


وعن الأسباب، أوضح "محمود" أن الإصابة بهذا المرض ترجع علميًّا إلى حدوث خلل في بعض المواد التي تفرزها الأعصاب حتى تصل النبضات من عصب لآخر؛ مما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالألم، ليصبح الشيء غير المؤلم للآخرين (الطبطبة مثلًا) مؤلمًا للمريض.


اتفق الدكتور محمد علي، أستاذ الطب الطبيعي بجامعة عين شمس، في أن ألم العضلات الليفي أكثر شيوعا بين النساء، خاصة من يعانين من ضغط نفسي كبير، مضيفًا أنه يكون ناتج عن نقص مادة السيرتونين أو (هرمون السعادة) في الجسم.


اقرأ أيضًا..




ads