الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل سحب فيلم «أميرة» من ترشيحات الأوسكار

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 05:30 م
هير نيوز

قرّرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سحب فيلم "أميرة" من سباق جوائز الأوسكار 2022.


وأصدرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بيانًا قالت فيه: "نقدر قيمة الفيلم الفنية ونؤمن أنه لا يمسّ بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية ولا بقضية الأسرى؛ بل على العكس، فإنه يُسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة على الرغم من الاحتلال".


وأضاف البيان: "كان هذا أيضًا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة الملكية للأفلام، والتي اختارت فيلم أميرة_ من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة".

 

وتابع البيان: "عُرض فيلم أميرة بنجاح في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، مهرجان البندقية (إيطاليا) والجونة (مصر) وقرطاج (تونس)، وكذلك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمّان.. وقد فاز بجائزتين دوليتين في البندقية".

 

واختتمت الهيئة بيانها قائلة: "لكن في ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمسّ بالقضية الفلسطينية واحتراما لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم الفيلم لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار".


وكان المخرج محمد دياب أصدر بيانًا صباح اليوم الخميس، للرد على حملات مقاطعة فيلم "أميرة"، وكتب عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "منذ بداية عرض الفيلم في سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا والذي تبعه عرضه في العالم العربي في مهرجاني الجونة و قرطاج وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائماً أن الفيلم يصور قضية الأسرى بشكل إيجابي وإنساني وينتقد الاحتلال بوضوح".


وأضاف: "كان من المفهوم تماماً لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية ولهذا كان القرار الصريح بأن قصة الفيلم خيالية ولا يمكن أن تحدث، فالفيلم ينتهي بجملة تظهر على الشاشة تقول “منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف.. كل الأطفال تم التأكد من نسبهم.. طرق التهريب تظل غامضة".

 

اقرأ أيضًا..

لأول مرة في مصر.. المشاهير يستعدون لأقوى عرض سحري بالعالم


ads
ads