السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الغيرة» حب أم رغبة في التملك؟.. الخبراء يجيبون

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 02:53 ص
هير نيوز

أحيانًا قد نميل ونحب بشدة غيرة الرجل علينا وقد نعتبرها خوف وحب من الرجل، ولكن بعد مرور فترة من الوقت نبدأ نشعر بالاختناق من غيرته ونعتبرها سلسلة تقيد أعناقنا، ويتغير تعريفنا للغيرة من حب لرغبة في التملك والسيطرة من قبل الرجل، ولكن يبقى السؤال المعتاد الذي يشغل كل امرأة بعد الزواج.. هل الغيرة حب أم فقط رغبة في التملك؟..


يجيب «هير نيوز» عن السؤال من خلال آراء بعض الخبراء في هذا الموضوع من خلال السطور التالية:




قال دكتور أحمد الدملاي، مؤسس علم الطب التصنيفي، أن غيرة الرجل ثلاثة أنواع: غيرة تملك.. حيث يرفض اقتراب أي شخص من زوجته، وغيرة حب.. وهي أن يخاف عليها من أي خطر، وغيرة فرصة.. وهي تظهر في حالة أنه ساعد زوجته ودعمها لكي تنجح وأعطاها الكثير وضحى بالكثير لكي يفتخر بها وبالتالي سيخاف أن يأخذها أي أحد منه وتظهر الغيرة من أي شخص يقترب منها.

 

بينما قالت دكتورة نانسي ماهر، خبيرة علاقات أسرية، أن الغيرة هي مؤشر على الحب، ولكن ليست الدليل الوحيد على الحب، ويجب ضبطها والا سيفسد الحب، مؤكدة أن الغيرة يجب أن تكون بنسب معينة وإلا تحولت لخنقة وتحكمات زيادة من الرجل، فالرجل من الممكن أن يكون خائف على زوجته والغيرة هي رد فعل على تهديد ما هو شاعر به، ولكن لو الرجل شعر بغيرة من منطلق الكرامة والرجولة، هنا ستصبح الغيرة مرضية أو غير صحية؛ فالكرامة عندما تدخل في علاقة تتحول الغيرة لامتلاك بدلا من الحب.


وأضافت دكتورة نانسي: "الرجل يجب أن يكون واثق في نفسه وواثق في مراته وعارف إنها مهما أجبرتها الظروف للتواجد في أي مكان هو سيكون واثق فيها وواثق في نفسه، وحتى لو حب يسأل زوجته يجب أن يكون من منطلق المحبة وعلشان يطمن عليها لكن ليس بهدف تعريفه بمكانها فقط، كما يجب على الزوجة أن تضع حدود للرجل ولو مش موافقة على حاجة تقوله وتتناقش معه بحدود ولا تلغي شخصيتها تماما؛ وإلا هيتحكم فيها الرجل بزيادة وهتتحول الغيرة لحب امتلاك".




على جانب آخر، قالت مدربة التنمية البشرية نرمين البحيري؛ أن شعور الغيرة عند الرجل هو ميكس من عدة مشاعر وهي غضب، خوف، قلق، عدم إحساس بالأمان، شك وعدم ثقة في النفس، والسبب الرئيسي في تلك المشاعر هو حب شديد أو غرور شديد ناشئ من رغبة الرجل أنه يكون مركز الاهتمام.


وأضافت: "الغيرة في تلك الحالة ستكون غيرة غير حميدة وستبدأ أن تشعر الزوجة أن الرجل يريد امتلاكها ويريد السيطرة عليها فقط، وبالفعل سيتدخل الرجل وسيسأل المرأة عن كل تفصيلة في حياتها لدرجة ستجعلها تختنق".


وتابعت: "أحيانا الرجل يكون خائف على المرأة بجد، وينصحها تتجنب مثلا التعامل مع فلان أو فلانة لأنه شايف حاجة مش شايفاها، وهنا تكون غيرة جميلة تعرف منها المرأة أن الرجل يحبها أم لو كان الرجل لديه ازدواجية وتناقض، خارج المنزل بطبع وتفكير ورأي وداخل المنزل بشكل آخر، يعني مثلا بيتعامل مع سيدات بسلوكيات هو رافضها في مراته نفسها، المبادئ لا تتجزأ ويجب أن تعلم هنا المرأة أن الرجل حينئذ سيكون لديه حب تحكم وسيطرة فقط، فالمرأة يجب عليها موازنة الأمر قبل ما تفكر أن الغيرة حب أو رغبة تملك".


اقرأ أيضًا..

«الغيرة» تنهي حكاية المهندسة والعجوز في محكمة الأسرة


الكلمات المفتاحية
ads
ads