الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفتيات حاولن الانتحار.. تفاصيل جديدة في قضية رجل الأعمال المتحرش باليتيمات..مستندات

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 11:05 ص
هير نيوز


عقب نشرنا للحلقة الأولى من قصة المتحرش المسنود تحت عنوان "انفراد.. ننشر قصة 3 فتيات.. من دار الأحداث إلى جحيم " المتحرش المُتصابي" باليتيمات"

وردود الأفعال لم تنقطع سواء داخل وزارة التضامن الاجتماعي أو خارجها.

ورغم امتلاكنا لتسجيلات صوتية للفتيات وشهادات من بعض موظفي الوزارة وكذلك صور لرجل الأعمال مع الفتيات بالساحل الشمالي إلا أن هدفنا ليس التشهير بأحد ولا ركوب "الترند"، ولكن الهدف الأساسي محاسبة المتورطين في هذه الكارثة الإنسانية.

فقد اجتمعت الوزيرة مع الفتيات لتهدئتهن ووعدتهن باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتحرش، بعد أن تم نقل الفتيات إلى مصحة نفسية لعلاجهن من تداعيات الإيذاء النفسي الذي يعانين منه نتيجة تعرضهن للتحرش.

من ناحية أخرى تستعد الأجهزة المسؤولة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل المتورطين في هذه المهزلة الإنسانية.




وفي هذه السطور نستعرض معكم التقارير الطبية التي تؤكد تعرض الفتيات للتحرش.


- كارثة نقل الفتيات تليفونيًّا


وقد تكشفت لنا تفاصيل جديدة أقل ما توصف به بأنها "مهزلة"

المهزلة الأولى التي توقفنا أمامها كثيرا هي نقل الفتيات بمجرد اتصال تليفوني من رجل الأعمال الذي افتتح دارًا لرعاية الأيتام بمحافظة بني سويف، وطلب نقل مجموعة فتيات لاستكمال السعة الاستيعابية للمؤسسة التي افتتحتها الوزيرة أمام كاميرات القنوات الفضائية، وتم الاستجابة إلى طلبه تليفونيًّا وبموافقة شفاهية.

ولا ندري كيف يمكن أن يتم الاستجابة إلى هذا "المسنود " واستكمال الإجراءات بمكالمة تليفون!!

وفي تقرير أصدرته الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية التابع للإدارة العامة للأسرة والطفولة مرفوع إلى الوزيرة بتاريخ 28 سبتمبرالماضي يقول فيه: إن  رئيس مجلس أمناء "المؤسسه "طلب  تليفونيا عدد 5 أطفال لاستكمال السعة الاستيعابية للدار، وبالفعل تم التنسيق معه وتم تسليم المؤسسة عدد 5 أطفال كان من بينهم فتاتان ( ن. م . ع) مواليد 2004 من مركز التصنيف بالعجوزه والمحولة "ضيافة" من دار الهداية لرعايه الأيتام بمحافظه القاهره والفتاة (ن . ص . ي ) مواليد  2003 من مؤسسه فتيات العجوزه والمحولة "ضيافة" من دار جمعيه مصر لحماية الأسرة والبيئة لرعاية الأيتام وتم نقل الفتيات إلى الدار التي يمتلكها رجل الأعمال في شهر يوليو 2021 وتم أخذ تعهد شفاهي من مسؤول الإدارة العامة للأمومة والطفولة بعدم صدور أي مشكلات وعدم تأقلم الفتاتين أو إحداهما سواء مع زميلاتهن بالدار أو مع الجهاز الوظيفي أو حدوث أي تمرد منهما على تعليمات الدار ويتم نقلهما فورًا من الدار .




- الفتيات يرفضن العودة إلى الجحيم


وما يهمنا هو البند رقم 6 من تقرير الوزارة حول الفتيات والذي يقول إنه في يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر الماضي قامت الفتاتان "ن.م" و"ن.ص" لزميلتهما "آ.ج" المقيمه في مستشفى الرخاوي بالمقطم بوجود أخصائي بالإداره العامه للأسره والطفولة لرؤية بعلم رجل الأعمال رئيس مجلس أمناء دار الايتام وبالترتيب معه وفي أثناء الزيارات أبدت الفتاتان رغبتها الملحة والعاجلة في نقلهما من الدار في أسرع وقت ممكن حتى لا تضطران إلى الهروب وأرجع السبب إلى شعورهما لضغوط نفسيه فوق الحد نتيجة سوء المعاملة والعقاب المستمر وعدم الشعور بالأمان.

وعليه أبدتا رغبة في النقل من المؤسسة كما لوحظ على "ن" أنها تعاني من توتر شديد وقلق واختناق وحيرة وشحوب الوجه وهالات سوداء حول العينين، كما لوحظ  التردد في الإدلاء بأي تفاصيل عن أسباب حالتها، كما لوحظ على الفتاة الأخرى تعرضها لصدمة كبيرة؛ حيث إنها صامتة على غير عادتها وخائفة وتنظر نظرات مريبة وغير دائمة، والأخطر والذي ذكره التقرير أن الفتاة "ن" دائمة النظر إلى شريان يدها اليسرى وتؤدي حركات مفاجئة غير مبررة، بالإضافة إلى اصفرار وشحوب وجهها وهذه الملاحظات تتطابق مع ما ورد في التقرير النفسي الصادر عن مركز التوجيه والإرشاد النفسي ببني سويف.




- الفتيات يعترفن بتعرضهن للتحرش


وقد تم تشخيص المريضه مبدئيًّا بحاله اكتئاب جسيم مع اعتبار أن تحديد التشخيص النهائي يحتاج إلى مزيد من الملاحظه.

والكارثة التي كشفها التقرير أنه خلال تواجد المريضة بالمستشفى أخبرت الأطباء المعالجين  بأنها قد تعرضت للتحرش الجنسي من قبل صاحب الدار التي كانت تقيم بها قبل الإيداع بالمستشفى، بالإضافة إلى تعرضها للإيذاء النفسي نتيجه لذلك.

وقد تم وصف العقاقير اللازمة والتي تتكون من مهدئات ومثبطات للمزاج وأدويه مساعدة على النوم لتحسين الحاله المزاجيه والتحكم في انفعالاتها، كما أنها تخضع لبرنامج تأهيلي مكثف لتعديل السلوك والتحكم في الاندفاعيه والغضب، وتقوم بالمشاركه في الأنشطه العلاجية المختلفه بالمستشفى.

والأخطر أنه فور دخول الفتاة "ن  .ع .ع" المستشفى تم تقييم حالتها؛ حيث كانت سريعة الاستثارة وكان لديها عنف نفسي وجسدي، كما تبين أن المريضه لها محاولات انتحارية متعددة أحدثها منذ حوالي ثلاثة أسابيع عن طريق آلة حادة "موس".

وقد أفادت المعلومات – طبقًا للتقرير الطبي الصادر عن المؤسسة العلاجية النفسية الخاصة بالمقطم بأن " ن . ع .ع"  كانت تعاني من الصراخ المستمر والإغماءات المتكررة مع محاولات الانتحار.

وقد ذهبت استشارية مركز الإرشاد النفسي؛ حيث يتم تشخيصها باكتئاب حاد، ويؤكد التقرير أن الحالة بدأت منذ حوالي عامين بداية تدريجية، متخذة مسارًا متصاعدًا في صورة سلوكيات الهروب من الدار ومحاولات إيذاء الذات والأفكار الانتحارية وتكرار الإغماءات بالشارع، بالإضافه إلى العدوان البدني واللفظي واضطراب إيقاع النوم وظهور الهلاوس السمعية.




أعراض كرب ما بعد الصدمة


وفي تقرير تم إصداره  في 4 أغسطس الماضي كان قد تم تطبيق مقياس كرب ما بعد الصدمة، وتبين أن الحالة قد يكون لديها أعراض كرب ما بعد الصدمة، وتتمثل في أعراض استعادة خبرات الصدمة وأعراض الاستثارة وأعراض التجنب.

وفي تقرير لدار المقطم للصحة النفسية الذي وضع تقريرًا نفسيًّا لحالة ( ن.ص .ع) - العمر 17 سنة - وكانت محولة من وزاره التضامن الاجتماعي وكان سبب التحويل المحاولات الانتحارية والاندفاعية الزائدة، كان ذلك في سبتمبر الماضي، التقرير يقول: إن "ن. ص" فور دخولها المستشفى للتقييم حيث تبين أن المريضة تميل إلى العزلة الشديدة والميل للجلوس بمفردها مع تناول كميات قليلة من الطعام، وتواصلها محدود بالآخرين، كما تبين أن المريضة لديها محاولات انتحارية متعددة آخرها منذ حوالي عام تقريبًا.

 


اقرأ أيضًا..


ads