الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لينا خليفة.. أول مدربة عربية للفنون القتالية ومؤسسة "she fighter"

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 02:10 م
هير نيوز





بدأ شغفها بعمر الخمس السنوات؛ حيث التحقت بمدرسة التيكوندو لتدرب على فنون الدفاع المختلفة من التيكوندو والكونج فو والملاكمة والكيك بوكسينج، والذي جعل "لينا خليفة" تصل أن تكون أول امرأة عربية مدربة للفنون القتالية ومؤسسة ومالكة "هي مقاتلة She fighter" التي تم تأسيسها عام 2012 وهي أول استوديو للدفاع عن النفس في الشرق الأوسط، والذي تم إنشاؤه لتمكين المرأة من الناحيتين الجسدية والسيكولوجية من خلال تدريبات الدفاع عن النفس.

 

شغف لينا في الملاكمة جعلها تفوز بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة العالمية لأعمال المرأة.

 

نشأة لينا خليفة


لينا خليفة هي فتاة أردنية، حصلت على شهادة في الأدب الفرنسي من الجامعة الأردنية عام 2007، وسعت للحصول على ترخيص كمدرب شخصي في المارشال آرتس، كما قامت بتدريب أكثر من 10000 امرأة، واستغلت قدرتها اللغوية والخطابية في نشر التوعية ضد العنف التي تواجهه المرأة وحاجتها في أن تدافع عن نفسها.


 

 

قام والدها منذ أن كانت في عمر الخمس سنوات بإلحاقها بمدرسة مخصصة لتعليم التايكواندو للتدرب على عدة فنون قتالية، كما بدأت في التدرب على السباحة وحصدت جوائز ميداليات عالمية ومحلية، وبعد إصابتها أثناء ممارسة رياضة التايكوندو، اتجهت لبعض الرياضات الأخرى، كالبوكسينج والكونج فو.

 

استوديو لتدريب الفتيات


في البداية لم تُفكر لينا بإنشاء استوديو لتدريب الفتيات للدفاع عن النفس، فكل ما كانت تريده هو الرغبة والتأثير على الفتيات ليملكن الشجاعة والثقة التي تمتلكها هي، ففي البداية كانت صديقة للينا دائمًا ما تتعرض للعنف من قبل والدها وأخيها.





الحزام الأسود في التايكواندو


تحمل لينا خليفة الحزام الأسود في التايكواندو، وفي عام 2014 اتخذ مشروعها "she fighter" موضعًا في قائمة أفضل 100 مشروع ريادي ونالت به الجائزة الذهبية كأول امرأة أردنية وعربية على المشروع في مؤتمر سيدات الأعمال الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة، كما تحدث الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على مشروع She Fighter وألقى إعجابه بالمشروع ووصفه بأفضل مشروع لعام 2015.

 



وفازت بجائزة ريادة الأعمال في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي انعقد في دبي عام 2016، وفي عام 2018 استلمت من هيلاري كلينتون جائزة التمكين الاقتصادي، كما منحتها مؤسسة "إي إس بي إن" الإنسانية جائزتها السنوية لعام 2018 مقدمة من الـ ESPN وUFC وهي مؤسسة الفنون القتالية المختلطة في لوس أنجلوس، بكاليفورنيا.



اقرأ أيضًا..


مايا مرسي خبيرة السياسة العامة.. أصغر سيدة تتولى رئاسة المجلس القومي للمرأة

 

ads