الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الاكتئاب والجفاف».. 8 أعراض لنقص أوميجا 3 في الجسم

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 03:05 ص
هير نيوز

دائمًا ما يحاول الجسم إخبارك بنقص بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية له، من خلال إشعارك بالإرهاق العام والضعف أو الكسل والخمول أو حتى من خلال التأثير علي حالتك المزاجية، حتى تنتبه للأضرار التي قد تنتج عن هذا النقص وتحاول تجنبها.

ويعتبر أوميجا 3 من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الانسان الجسدية والنفسية؛ فقد أكدت بعض الدراسات الحديثة على ضرورة تناوله بين الحين والآخر، مشيرة إلى أهمية تناوله للمرأة الحامل تجنبا لإصابة جنينها بمرض التوحد، وحتى لا تبحثي كثيرا عزيزتي عن أعراض نقص هذا الفيتامين سنطلعك خلال السطور القادمة على أهم هذه الأعراض التي يجب الانتباه إليها والحذر منها.

جفاف الجلد والشعر
جفاف الجلد والشعر، هو العرض الأول من أعراض نقص الأوميجا 3 في الجسم؛ فقد أكدت عدد من الدراسات الحديثة أن هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من أشعة الشمس، ونصحت بعض هذه الدراسات بضرورة تناول نصف ملعقة من زيت بذور الكتان الغني بالأوميجا 3 بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر من أجل مواجهة مشكلة جفاف الجلد والحكة، مشيرة إلي أهميته كذلك في مواجهة حب الشباب وتقليل التهابات الجلد.


الإصابة بالاكتئاب والحزن
الإصابة بالاكتئاب والحزن، كذلك من أعراض النقص الشديد في فيتامين أوميجا 3، وذلك لأنه مسؤول عن الحفاظ على خلايا الدماغ وصحتها حتى أنه يستخدم في علاج أمراض الخرف والزهايمر والاكتئاب.

يتسبب نقص فيتامين أوميجا 3 بالجسم في الإصابة بجفاف العين؛ فقد أشارت عدد من الدراسات الحديثة إلى أن المواظبة على تناول كبسولتين من هذا الفيتامين يوميا يساعد على رطوبة العين ويساهم في إفراز الدموع التي قد يعاني الكثيرون من مشكلة نقصها؛ فهي المسؤولة الأولى عن تنظيف العين من الأتربة والجراثيم.


وإلى جانب هذه الأعراض هناك عدد من الأعراض الأخرى التى تنتج عن نقص أوميجا3 وغيرها من الفيتامينات والمعادن كالضعف في الجهاز المناعي وزيادة الالتهابات ومشكلات العيون والرؤية والالم المفاصل والعضلات وتصلبها، لذلك ننصحك عزيزتي بضرورة إجراء تحاليل الدم المسؤولة عن معرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في جسمك بشكل دوري من أجل منع حدوث بعض الأعراض الجسدية والنفسية قبل وقوعها ومعرفة العلاج المناسب لها في حالة حدوثها.

اقرأ أيضًا..

ads
ads