الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تكشف للأمهات محاذير التعامل مع الابن المراهق

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 11:16 م
هير نيوز
أخصائية نفسية تكشف

قالت الدكتورة رنا هاني، أخصائية علم نفس والتربية الإيجابية، إن هناك عدد من المحاذير التي يجب على الآباء إدراكها عند التعامل مع أبنائهم من الذكور خلال مرحلة المراهقة.

وأضافت خلال استضافتها في برنامج "جروب الماميز"، المذاع على قناة مدرستنا، أن مع بداية سن المراهقة للأبناء من الذكور يتوقف دور الأم ويظهر دور الأب؛ فتعامل الأب مع ابنه على أنه أحد أصدقائه ومحاولة مشاركته في تفاصيل حياته سيساعد على تعدى هذه المرحلة دون أضرار نفسية.

مشاكل المراهقين
وأوضحت أنه خلال هذه المرحلة، يعاني المراهقين من الذكور من تراجع في النظافة الشخصية لأسباب متعددة من بينها التمرد والكسل وانشغاله بأشياء أخرى، إلى جانب عدم إدراكه لطبيعة التغيرات التي طرأت على جسده، وهنا يأتي دور الأب في توعيته بأهمية النظافة الشخصية بصيغة النصيحة المغلفة بالصداقة والحب وليس بصيغة النقد والسخرية كما يفعل بعض الآباء.

وحذرت أخصائية علم النفس والتربية الإيجابية، الأم من التقليل من مشاعر المراهق حتى لا يفقد ثقته بنفسه وكذلك عدم السخرية من التغيرات الجسدية والعاطفية التي تطرأ عليه في هذه المرحلة العمرية الهامة، مشيرة إلى أهمية التحدث معه باهتمام في حالة دخوله في علاقة عاطفية وتنبيه من بعض المخاطر التي قد تنتج عن هذه العلاقة في حالة عدم وجود رقيب عليها.

يذكر أن برنامج جروب الماميز، هو أول برنامج توك شو، يخاطب الأمهات ويذاع يوميا من السبت إلى الأربعاء، في تمام الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساءً.

اقرأ أيضًا..

أخصائية نفسية تكشف

ads
ads