الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بلاش كافيين»| قبل الامتحانات.. امنعي أبنائك عن تناول هذه الأطعمة

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 12:20 ص

تحتاج فترة الامتحانات وما قبلها إلى تنظيم روتين يومي لمواعيد النوم والاستيقاظ وكذلك في نوعية الأطعمة المسموح بتناولها والممنوعة، فهناك أطعمة تزيد الطاقة في الجسم وتساعد الطلاب على التركيز واليقظة وهناك أطعمة أخرى تصيبهم بالكسل والخمول وتؤثر على تركيزهم وانتباههم، وسنتعرف خلال السطور القادمة على قائمة الأطعمة الممنوعة خلال فترة الامتحانات.

أطعمة ممنوعة قبل الامتحانات

تأتي المخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض على رأس قائمة الأطعمة الممنوعة خلال الامتحانات وذلك لأن تناولها يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم ويصيب الجسم بالكسل والخمول.


وفي المركز الثاني، تأتي الأطعمة عالية الدهون فهي تحتاج إلى وقت طويل في الهضم وهو ما يتطلب جهد كبير في نقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء مما يخفض مستويات الطاقة.


وفي المركز الثالث، وعلى عكس ما يعتقد البعض، تأتي مشروبات الطاقة؛ فهي تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة مؤقتة ثم ستتسبب في قلة النشاط بسبب انخفاض السكر في الدم.


أما في المركز الرابع فتأتي حبوب الإفطار "الكورن فليكس"، لأنها تحتوي على كمية كبيرة السكريات وهو ما ينتج طاقة مؤقتة للجسم سريعا ما تختفي مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبيه وهو ما يفقد الجسم الكثير من الطاقة ويصيبه بالكسل والخمول.


الأطعمة منخفضة الحديد

وفي المركز الخامس، تأتي الأطعمة منخفضة الحديد، وذلك لأن الحديد يسهم في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة ومع انخفاض نسبة الحديد في الجسم يزداد الشعور بالتعب والخمول؛ ولذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تضمين الخضروات واللحوم والكبد والمأكولات البحرية والفواكه والشيكولاتة والمكسرات ضمن النظام الغذائي للطلاب لإنتاج المزيد من الطاقة.

وفي المركز السادس بقائمة الأطعمة التي تخفض مستوى الطاقة بالجسم والممنوعة خلال فترة الامتحانات، يأتي الكافيين وذلك لأن تناول هذه المشروبات في أوقات قريبة من النوم سيقلل رغبتك في النوم وهو ما سيخل بروتينك اليومي وسيؤدي لانخفاض الطاقة لديك.


وفي المركز السابع والأخير، تأتي الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، لأن هذه الأطعمة ستعطي إشارات للمخ بالحاجة لتناول الطعام وهو ما سيؤدي لخفض مستوى الطاقة بالجسم، وهنا ينصح بضرورة تناول الطعام على فترات منتظمة وعدم إهمال الوجبات الأساسية وعدم الانتظار للشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا..

ads
ads