الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تعودين للعلاقات الحميمية بعد الولادة؟

الإثنين 03/يناير/2022 - 03:30 م
هير نيوز


تمر الأم بوقت صعب خلال ولادة طفلها فهي تعاني من آلام ومشاكل عملية الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وفي كل الحالات يكون من الصعب ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي مع زوجها بعد الولادة.

ولكن تتساءل الكثيرات من النساء الحوامل عن الوقت المناسب للعودة لممارسة العلاقة مع زوجها بعد عملية الولادة، وأجاب على ذلك الدكتور محمد عبد الوهاب، طبيب النساء والتوليد، مشيراً إلى أنه يجب أن تتخطى المرأة مرحلة النفاس ونزيف الولادة حتى يمكنها أن تعود لممارسة العلاقة بشكل طبيعي.




لا يوجد وقت محدد


وقال: «لا يوجد وقت محدد يجب أن تعود المرأة فيه لممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة، ولكن على الأقل يمكن الانتظار حتى تنتهي مدة نزيف الولادة والتي تستمر من أربعة إلى ستة أسابيع، بغض النظر عن طريقة الولادة سواء طبيعية أو قيصرية، كما أن جسم المرأة يحتاج هذا المدة حتى يتعافى ويعود مثلما كان».


الولادة الطبيعية والقيصرية


وأضاف: «إذا كانت الولادة طبيعية فربما تكون خضعت المرأة إلى توسيع وتمزق في المهبل مع الخضوع لخياطة تحتاج حتى تتعافى وقتًا أطول من الولادة القيصرية، حتى لا تصاب بألم وقت ممارسة العلاقة، فلا يجب أن تمارس علاقة حميمية مع زوجها قبل أربعة أسابيع بعد الولادة، حتى لا تتعرض لمضاعفات أو الإصابة بالتهابات مهبلية».




 وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب، إلى أن تلك المدة تنطبق أيضاً على المرأة التي تخضع لعملية ولادة قيصرية، على الرغم من أن العديد من الأمهات اللواتي ولدن عن طريق عملية قيصرية كان الشفاء يستغرق أقل، ولكن من الأفضل الانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد الولادة للعودة لعلاقتك الجنسية بشكل طبيعي. 
 

استشارة الطبيب


 وتابع: «يجب أيضا استشارة الطبيب؛ حيث تختلف كل امرأة عن غيرها، وهناك حالات يمكن أن تكون مصابة بمشاكل صحية بعد الولادة تمنعها عن ذلك، وقد تكون بحاجة إلى أكثر من ستة أسابيع حتى يمكنها ممارسة العلاقة الحميمة مرة أخرى».



ads
ads