الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 خطوات مهمة لحماية البنات من التحرش الإلكتروني

الأحد 09/يناير/2022 - 03:05 ص
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات للتحرش الإليكتروني، وبعض الأمهات لا يعرفن كيف يحميهن من ذلك التحرش خاصة إذا كن في سن المراهقة، حيث تتعدد الحوادث الخاصة بالتحرش الإليكتروني.



وتوضح الدكتورة إنجي عبد الله، خبيرة شؤون الأسرة والتربوية، عبر بوابة «هير نيوز»، كيفية حماية البنات من التحرش الإلكتروني، وذلك عبر مجموعة إجراءات ضرورية:

1-  تعزيز الثقة والأمان بين الأمهات والأبناء
يجب على كل أم أن تحرص على تعزيز الثقة بينهن وبين أبنائهن وبخاصة الفتيات والمراهقات، حيث تدفعهن الثقة إلى حكي تجربتهن مع التحرش الإلكتروني لأمهاتهن بعيدا عن الخوف والقلق من طلب المساعدة.

2- اسبقي بخطوة واشرحي لأولادك
يجب على الأمهات أن يسبقن بخطوة قبل تعرض أولادهن للتحرش الإلكتروني، وأن يقمن بشرح تلك المفاهيم للأطفال والمراهقات اللاتي يستخدمن السوشيال ميديا، "ممكن نستغل حادثة التحرش الإلكتروني اللي منتشرة دلوقتي علي السوشيال ميديا، ونكلمهم في خطورة الإنترنت، ونخليهم يشوفوا علشان يعرفوا إن ده غلط".

3- علمي أولادك التصرف
يجب عليكِ تعليم أولادك التصرف حال محاولة تعرضهم للتحرش الإليكتروني: "خلي ولادك عندهم وعي بأن تصرفات التحرش الإليكتروني خاطئة ولها عقوبات".



4- اشرحي لأولادك أشكال التحرش
كما يجب على الأمهات شرح أشكال التحرش، ويجب أن يكون مثقفين في التربية الجنسية: "اشرحي لأولادك أشكال التحرش، وعلميهم إزاي يحموا أنفسهم وأجسامهم من غير ما نجيب سيرة التحرش".
 
5- أهمية التربية الجنسية
لابد أن يتعلم الآباء والأمهات أهمية التربية الجنسية، حيث إنها لم تعد اختيار لكنها أصبحت أساس لحماية الأطفال وهي تقوم على تثقيف الطفل وحمايته من الوقوع كضحية للتحرش بكافة أشكاله وخاصة التحرش الإليكتروني لاستخدامهم الإنترنت كثيرا.

6- احترمي مشاعر أطفال
يجب عليكِ احترام مشاعر طفلك وعدم إجباره على شيء يشعر أنه غير مريح: "ميجيش ابنك أو بنتك تقولك مش عاوز اتعامل مع فلان فتقومي تجبريه على التعامل، سيبي أولادك يمشوا ورا أحاسيسهم".

اقرأ أيضًا..

ads
ads