الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة: 3 تصرفات صادمة يفعلها الأطفال بسبب مشاهد أفلام الكارتون

الأحد 09/يناير/2022 - 12:47 ص
هير نيوز

حذرت الدكتورة سهام حسن، استشاري علم النفس السلوكي وأخصائي اضطرابات النطق والكلام للأطفال والمراهقين، من تعرض الطفل قبل الثلاث سنوات لأي نوع من أنواع أفلام الكارتون، لحاجة الطفل الضرورية في هذا السن للاحتكاك بالبيئة الطبيعية، مشيرة إلى عدد من الأضرار التي قد تظهر عليه مستقبلا نتيجة للتعرض للكارتون.


وأكدت أن الطفل في هذا السن الصغير عندما يصبح مستقبلاً فقط لمادة معروضة عليه في التلفاز بدلًا من ملاغاته والتحدث واللعب معه، وكل هذا يجعله في سن الثلاث سنوات ورغم ذلك لا يستطيع التحدث كالأطفال في سنه، ويكون مشتت الانتباه، فتناديه أمه ولا يرد عليها.


وتابعت: "كذلك تجد مدرسيه في الحضانة يشكون منه دائما بسبب تشتته الدائم، إذ يشرحون وهم في وادِِ وهو في وادِِ آخر، وبعد دخوله المدرسة، تكثر الشكوى بسبب كثرة سلوكياته المليئة بالعنف والعدوانية، علاوة على تراجع وتأخر المستوى الدراسي".


وأكملت: "هنا يكون داخل الطفل غير ما يبدوا عليه في الظاهر، فتنطوي نفسه على انطواء وانعزال، ولا يمتلك المهارات الاجتماعية التي يستطيع من خلالها التواصل مع باقي الأطفال فلا يستطيع تكوين صداقات أو بكونها لكن لا يستطيع الحفاظ عليها، علاوة على مشاكل التركيز والانتباه والكلام عند الطفل تتسبب في التأخر في المستوى الدراسي، كما تتسبب في هروب متكرر من الحصص الدراسية، وكل هذه الأمور تهد ثقة الطفل بنفسه، نظرا لكثرة التعليقات السلبية على سلوكياته".


اقرأ أيضًا..

5 تصرفات تجعل طفلك سيئ السلوك.. وإليكِ أفضل أساليب التقويم


 


وأشارت "حسن" إلى دراسة ألمانية تُـجرم تعرض الطفل قبل الثلاث سنوات لأي شاشة إلكترونية، مؤكدة أنه من الخطأ تعريض الطفل لأي محتوى على شاشة إلكترونية في هذا السن بحجة تعليمه لغة ما أو غيره".

ads
ads