الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متلازمة القولون العصبي هل تؤثر على حياتك الجنسية؟

الأحد 09/يناير/2022 - 11:53 ص
هير نيوز

 

الشعور بالقلق من فقدان السيطرة على الأمعاء، أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، له تأثير سلبي مباشر على الحياة الجنسية للمرأة، والرجل. 

تأثير القولون العصبي على العلاقة الحميمة


وتكشف بعض الدراسات الحديثة، عن أن المرأة التي تعاني من متلازمة القولون العصبي، يصيبها القلق والتوتر أثناء العلاقة الحميمة، فيما يخص سيطرتها على أمعائها خلال العلاقة.

كما أظهرت إحدى الدراسات، أن الرجال المصابون بالقولون العصبي، لديهم خطر متزايد للإصابة بضعف الانتصاب، الذي غالبا ما يصيبهم بسبب التشتت الذهني، والشعور بالخوف والقلق، من التعرض للحرج أثناء العلاقة الحميمة. 

الأفكار العصبية حول الجنس


يعاني البعض من نوبة القولون العصبي، قبل العلاقة الحميمة، نتيجة بعض الأفكار العصبية المتعلقة بالعلاقة الجنسية، الأمر الذي يصيب الشخص بتوتر ينتج عنه ألم الأمعاء.

وتثير متلازمة القولون العصبي عقبات إضافية، مثل عدم القدرة على التنبؤ بالأعراض، والحاجة إلى الوصول السريع إلى الحمام، وهي أفكار قد تثير خوف البعض من العلاقة بشكل كبير، لكن هناك بعض الحلول للتغلب على هذه المشكلة. 

حل مشكلة القولون العصبي

يمكن التغلب على مشاكل الخوف والقلق بالحديث المباشر مع الشريك، حول المخاوف التي يخشاها كل منهما خلال العلاقة، نتيجة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

ويمكن لبعض التغييرات السلوكية في أنماط الحياة، أن تساعد في التغلب على المشكلة، مثل: التمارين البدنية المنتظمة، وتجنب تناول المشروبات التي تثير القولون.

ويمكن أيضا تناول وجبات خفيفة وصغيرة، قبل ممارسة العلاقة الحميمة، ومحاولة الاسترخاء بشكل تام، قبلهابوقت كاف، ويمكن تناول البروبيوتيك.

وتعرف البروبيوتيك، بأنها البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وهو أمر يساعد في تخفيف الغازات والشعور بالانتفاخ، مع تجنب الأطعمة المقلية أو الحارة.


ads