الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ألم الثدي وانتفاخه عند الحامل.. تعرفي على أسبابه وكيفية التعامل معه

الإثنين 10/يناير/2022 - 01:00 م
هير نيوز

يعتبر ألم الثدي وانتفاخه عند المرأة هو أحد أبرز أعراض الحمل بجانب تأخر الدورة الشهرية، فذلك العرض يظهر على المرأة منذ بداية الحمل وحتى الولادة ولكن مع بعض التطورات والتغيرات بمرور الوقت.

وأشار موقع "pregnanc Care" الأمريكي إلى كل ما تريد المرأة معرفته عن ألم الثدي وانتفاخه عند الحامل، بما في ذلك أسبابه وكيفية التعامل معه.

أسباب وعلاج ألم وانتفاخ الثدي



- لماذا يحدث ألم الثدي أثناء الحمل؟

مثل العديد من أعراض الحمل فإن التهاب الثدي والحلمة ناتج عن ارتفاع الهرمونات، حيث تعمل هرمونات الاستروجين والبروجسترون وكذلك البرولاكتين (هرمون الدماغ المرتبط بالرضاعة) على زيادة تدفق الدم إلى الثدي، وتسبب تغيرات في أنسجة الثدي للتحضير للرضاعة الطبيعية.

وقد تشعرين بالانتفاخ والتقرح والوخز وحساسية اللمس في ثدييك، بعض النساء يجدن الإحساس مؤلمًا، بينما يقول البعض الآخر إنه يشبه شعور الألم في ثديها قبل الدورة الشهرية.



- هل الحلمات المتقرحة من علامات الحمل؟
 
تجد بعض النساء أن حلماتهن يشعرن بالحساسية الشديدة وعدم الراحة أثناء الحمل المبكر، قد تكره الشعور بأي إحساس على حلمتي ثديك حتى إذا قميصك يلمسهما، هذه حالة مؤقتة ولكن من المحتمل أن تكون متكررة،.حيث تشعر العديد من النساء بالراحة من التهاب الحلمات بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن قد يعانين من التهاب الحلمات مرة أخرى في وقت لاحق من الحمل.
 

تغيرات في الثدي أثناء الحمل

يمر ثدياكِ بالعديد من التغييرات للتحضير لإرضاع طفلك، فقد تلاحظين:
 
- نمو الثدي ابتداءً من حوالي 6 إلى 8 أسابيع قد تلاحظين أن ثدييك يكبران وسيستمران في النمو طوال فترة الحمل.
 
- قد تشعرين بالحكة في ثدييك مع تمدد الجلد وقد تظهر علامات تمدد عليها، تغيرات الأوردة والصبغ، قد تتمكنين من رؤية الأوردة تحت جلد ثدييك وبعد الأشهر القليلة الأولى ستصبح الهالات أكبر وأكثر قتامة.

- الثديين المتسربين، خلال فترة الحمل يبدأ ثدييك في إنتاج اللبن، وهو الحليب المعزز للمناعة الذي سيحصل عليه طفلك عندما تبدئين في الرضاعة لأول مرة، وخلال الأشهر القليلة الماضية من الحمل قد تسرّب كمية صغيرة من هذه المادة السميكة المصفرّة على الرغم من أن بعض النساء يبدأن في التسريب في وقت مبكر، والبعض الآخر لا يتسرب على الإطلاق.

اقرأ أيضًا..


- تكتل الصدر، في بعض الأحيان تصاب النساء الحوامل بكتل ونتوءات في ثديهن، عادة ما تكون هذه غير ضارة ويمكن أن تكون كيسات مملوءة بالحليب. 

ads
ads