الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة أمريكية تكشف تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهرية

الثلاثاء 11/يناير/2022 - 02:58 م
هير نيوز


رصدت دراسة أمريكية، نُشرت في مجلة "أمراض النساء والولادة" تأثير لقاحات فيروس كورونا، على الدورة الشهرية لدى النساء، وذلك من خلال زيادة في فترتها بالنسبة للحاصلا عليه مقارنة بمن لم يأخذنه.

 

وكشفت الدراسة أن الحاصلات على اللقاح قد تتأخر الدورة الشهرية لديهن في المتوسط لمدة يوم، وكان التأخير أكثر وضوحا لدى الحاصلات على جرعتين من اللقاح، خلال نفس الدورة الشهرية، وذلك لأن الدورة تأخرت لديهن عن المعتاد بيومين.

 وأجريت الدراسة على ما يقرب من 4 آلاف امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 18 و45 عاما، إذ تم فحص سجلاتهمن وتبين أن من بينهن 2400 تلقين اللقاح، و 1550 غير ملقحات، وتمت متابعة 6 دورات شهرية لهن، ثلاث دورات قبل التطعيم وثلاث بعده، وتمت المقارنة بين الحاصلات على اللقاح ومن لم يحصلن عليه.

وأظهرت الدراسة أن الجرعة الأولى من اللقاح ارتبطت بزيادة فترة الدورة الشهرية بمقدار 0.71 يوما، بينما وصل هذا الرقم مع الجرعة الثانية إلى 0.91 يوما، على خلاف المجموعة غير الملقحة التي لم لم تشهد أية تغييرات على مدى  الستة أشهر.

 

 

وأكد الباحثون القائمون على هذه الدراسة أنهم خلصوا إلى أن التأثيرات المسجلة طفيفة، وتتلاشى في غضون شهر أو شهرين بالأكثر.

 

 

وعلق رئيس قسم التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب في جامعة "ييل" الأميركية هيو تايلور؛ على نتائج الدراسة قائلا:"الدراسة واحدة من أولى الدراسات التي تدعم ما قالته بعض النساء عن تأثر الدورة الشهرية لديهن باللقاح"، وذلك نقلا عن skynews

 

وتابع رئيس قسم التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب:"أريد أن أبعد الناس عن خرافات غير صحيحة حول تأثير اللقاح على الخصوبة، فقد تضطرب الدورة الشهرية قليلا لمدة شهر أو اثنين، لكنها لن تكون ضارة من الناحية الطبية".

ads