الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تكتشفين معاناة ابنك من التوحد في عمر السنة والعلاج المناسب؟| فيديو

الأربعاء 12/يناير/2022 - 12:38 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة سهام حسن، استشاري علم النفس السلوكي وأخصائي اضطرابات النطق والكلام للأطفال والمراهقين، إن التوحد يمثل مجموعة من الاضطرابات السلوكية والتواصلية والاجتماعية، كما أوضحت درجاته وطرق التعامل معه، وذلك خلال حوارها لبرنامج "حياتك أحلى" المذاع على قناة "النهار".

 

وأوضحت استشاري علم النفس السلوكي أن هناك أخطاء عند الحديث عن التوحد، أولها أنه ليس بمرض وإنما اضطراب، الأن المرض يتم اكتشافه وعلاجه، على عكس الاضطراب الذي يظهر على الطفل وقد يستمر معه جميع مراحل حياته حتى مماته، وحتى إن استجاب للعلاج فقد يصل لمرحلة شبه سليمة لكن لا يمكن القول إنه أصبح سوي 100%

 

مرض التوحد

أشارت الدكتورة سهام حسن إلى أن التوحد يظهر في الطفولة المبكرة، منذ عام واحد من عمر الطفل، وذلك من خلال عدم انتباه واستجابة الطفل عند مناداته أو مداعبته، فلا يبدي أي نوع من التواصل لو حتى بعينه، ولابد قبل ذلك من التأكد من أن سمع الطفل جيد جدا، بل إنه لا يتمتع بمهارات التواصل بالمحيطين.

  

وتابعت : "كذلك عند الوصول إلى مرحلة النطق وترديد الكلام، لكنه يقم بذلك، أو ينطق ولكن كلام بسيط، لأن هناك توحد ناطق وتوحد غير ناطق".

 

وأكملت أخصائي اضطرابات النطق والكلام: "بعد مرور عام تجدي الطفل عند الوصول للسن الذي من المفترض أنه يبدأ في التواصل مع الأطفال، تجدي أنه لا يمتلك أي مهارات".


 


كذلك من يعاني التوحد تجدي عنده أنماط و أزمات تكرارية في سلوكياته مثل الرفرفة أو السير على أطراف الأصابع، فالطفل الذي يعاني من اضطرابات التوحد لا يشعر بملل من تكرار أفعاله.

 

وأنهت الدكتورة سهام حسن كلامها بأن من يعاني من التوحد يمتلك ذكاء عاطفي بدرجة عالية، لذا لابد من أخذ ذلك في الاعتبار أثناء التعامل معه.


اقرأ أيضًا..

باحثون: فيتامين «د» الأهم لوقاية الجنين من «التوحد»


ads
ads