الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الهبات الساخنة وزيادة الوزن.. 7 أعراض تُشير لنقص هرمون الأنوثة لديكِ

الأربعاء 12/يناير/2022 - 05:01 م
هير نيوز

يعرف هرمون الاستروجين، بأنه الهرمون الأنثوي الذي يتم إنتاجه بشكل رئيسي بأجسام النساء وبنسبة قليلة بأجسام الرجال، وقد تختلف نسبة هرمون الاستروجين في جسم المرأة.


وجود هرمون الأنوثة بنسبة مناسبة بجسم المرأة أمر ضروري للصحة الجسدية والجنسية، ونقص نسبة هذا الهرمون قد يعود بأضرار وآلام على المرأة، سوف نستعرض أبرزها

 

أعراض انخفاض هرمون الاستروجين




بشكل عام، تتشابه أعراض نقص هرمون الاستروجين مع أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، وقد يصيب نقص هرمون الأنوثة النساء بمختلف أعمارهن.


تعد النساء اللائي اقتربن لسن اليأس أو اللائي لم يصلن الى سن البلوغ، هن الأكثر عرضة لنقص هرمون الأنوثة، والذي تتعدد أعراضه ما بين اضطرابات وآلام مختلفة.

 

اضطراب الدورة الشهرية والهبات الساخنة




هرمون الاستروجين يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وانخفاضه هو سبب من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات قد تتوقف نهائيا.


من أخطار هذا الاضطراب، هو زيادة فرص الإصابة بالعقم، بسبب توقف عملية التبويض. أيضا قد تشعر المرأة بالهبات الساخنة والتعرق ليلا، أو الشعور بالدفء المفاجئ.

 

زيادة في الوزن وضبابية الوعي




نقص هرمون الاستروجين يسبب زيادة الوزن وذلك بسبب دوره في تنظيم عملية أيض الجلوكوز والدهون، حيث أن قلة هذا الهرمون تعطي شعور بالرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر.


يؤثر نقص الاستروجين أو هرمون الأنوثة على الإدراك لدى المرأة، وبالتالي، تصبح المرأة التي تعاني من نقص الهرمون عاجزة عن التركيز، وتتعرض للنسيان.

 

اقرأ أيضًا..

6 أطعمة تُساعدك على النوم ولا تُسبب زيادة الوزن


التهابات بولية ومشاكل مهبلية




يؤثر انخفاض هرمون الأنوثة على الجهاز البولي، فيسبب سماكة أنسجة مجرى البول، ما ينتج عنه زيادة الالتهابات في المسالك البولية، وبالتالي التسبب بمشاكل المهبل.


كما يسبب انخفاض الهرمون في انخفاض ترطيب المهبل، وهو ما يعود على المرأة بالشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. كما أنه يساهم في نقص الكالسيوم.

ads
ads