الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علياء عيسى.. أول امرأة تشارك بفريق اللاجئين بالألعاب البارالمبية طوكيو 2020

الأحد 16/يناير/2022 - 02:32 ص
هير نيوز

دخلت علياء عيسى، 21 عاما، التاريخ، كأول امرأة وواحدة من ستة رياضيين من ذوي الإعاقة في فريق اللاجئين بالألعاب البارالمبية في أولمبياد طوكيو 2020، والتي أقيمت في 23 يوليو عام 2021.


وتم الإعلان عن ترشيح علياء عيسى من قبل الممثلة البريطانية وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية جوجو ماباثا رو، لتصبح أول امرأة تتنافس كعضو في الفريق البارالمبي للاجئين، وأول امرأة رياضية تدخل حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية وكان الفريق أول من يشارك في الموكب.


واحتلت علياء المركز الثامن في بطولة F32 Club Throw بطوكيو.

 

علياء عيسى أول امرأة لاجئة بأولمبياد طوكيو البارالمبي



ولدت علياء عيسى لأب سوري الجنسية، هاجر والدها إلى اليونان عام 1996، وعاش لمدة أربع سنوات قضاها في عمله كخياط، حتى جمع المال اللازم لإحضار زوجته وأطفالهما الأربعة.


ولدت علياء عيسى في اليونان في عام 2001، وعندما كانت في الرابعة من عمرها، أصيبت بالجدري وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بشكل خطير أدى إلى تلف في الدماغ.


ترك المرض علياء عيسى على كرسي متحرك والديها احتياجات دعم عالية وبعض الصعوبة في التحدث، وعانت من التنمر والإقصاء خلال فترة دراستها.


وفاة والد علياء عيسى ومأساة تحولت إلى نجاح




في الوقت الذي سافرت والدة علياء عيسى إلى النرويج لمساعدة شقيقتها الكبرى التي أصيبت بالسرطان، مرض والدها وسافر إلى النرويج أيضا، ولكنه توفى بعد سفره بفترة وجيزة.


كانت علياء بعمر 16 عاما، عندما توفى والدها، وتمكنت الأسرة من الحصول على طلب لجوء في اليونان. ومنذ أربع سنوات تغيرت حياة علياء بعد الالتحاق بمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة.


وقالت إنها أصبحت أقوى وأكثر ثقة في جسدها وقدرتها بعدما مارست الرياضة قبل ثلاث سنوات. وكانت المعلمة ميشاليس نيكوبولوس، وهي إحدى معلمات التربية البدنية في تلك المدرسة صاحبة المبادرة الأولى.

 

رمي العصا رياضة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة




تمارس علياء عيسى، رياضة رمي العصا وهو نظام رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة للرياضيين الذين ليس لديهم قبضة قوية بما يكفي لحمل الرمح.


يجلس الرياضيون على كرسي متحرك أو منصة ويهدفون إلى رمي النادي بقدر ما يستطيعون. البعض يرمي للأمام والخلف وحتى جانبيًا اعتمادًا على إعاقتهم.


أول مشاركة لعلياء في مسابقة رسمية في بطولة محلية في اليونان في سبتمبر 2019. ولسوء الحظ، لم تسر البطولة على ما يرام بالنسبة لها، منذ رمية أول مباراة رسمية لها بلغت 7 أمتار.


وشاركت في بطولة اليونان الوطنية عام 2020 وحققت أفضل رمية شخصية لها بلغت 14.40 مترًا ، وهو ما كان جيدا بما يكفي لتلبية الحد الأدنى لمعيار الدخول في طوكيو 2020.


وفي مايو 2021، شاركت في سباق الجائزة الكبرى العالمي لألعاب القوى لذوي الإعاقة في نوتويل، سويسرا، وسجل رقمًا قياسيًا شخصيًا آخر عند 16.40 مترًا.


اقرأ أيضًا..

منتخب مصر تحت 17 سنة يستدعي نجوى إبراهيم لاعبة فالكونز


ads
ads