الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 مؤشرات على إصابة رضيعك بفقر الدم.. انتبهي جيدًا

الخميس 20/يناير/2022 - 05:01 م

يعتبر الأطفال هم الفئة الاكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والأنيميا ونقص المناعة؛ وذلك لرفض الكثيرين منهم تناول الخضروات والفواكه واعتماد البعض الآخر منهم على تناول النشويات والسكريات والمواد المصنعة، إلى جانب كثرة تعرضهم للأزمات الصحية التي قد تتسبب في فقدان شهيتهم، وحتى تتأكدي عزيزتي من مدى إصابة طفلك بفقر الدم من عدمه سنقدم لك بعض الأعراض التي وجودها يشير لإصابة طفلك بفقر الدم والتي يستوجب عليكِ في حال ظهور أحدها عرض طفلك على الطبيب المختص لحمايته من عواقب الإصابة بفقر الدم.

العرض الأول، يتمثل في الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة علي اللعب والحركة والرغبة الدائمة في النوم، فإن النشاط والحركة سمة أساسية من سمات الأطفال الأصحاء وغيابها يعني أن طفلك يعاني خطبًا ما.


العرض الثاني، تتمثل في إصابة جسد طفلك بالضعف وقلة الوزن وظهور العلامات البيضاء في الأظافر بالإضافة لتصبغ جلد طفلك باللون الأصفر.

العرض الثالث، يتمثل في الشعور بالضيق في التنفس، ويزداد هذا العرض مع قلة الحديد في الجسم وارتفاع نسبة الأنيميا، وهنا يستوجب على الآباء الذهاب للطبيب للبحث عن علاج سريع وفعال.

العرض الرابع، يتمثل في الإصابة بالدوخة مع بذل أي مجهود ومع ارتفاع نسبة فقر الدم قد يصل الأمر بطفلك للإصابة بالإغماء.



العرض الخامس، يتمثل في رغبة طفلك في تناول مواد غريبة كالثلج أو الطين أو الورق والمناديل، وهو من علامات نقص الحديد في الجسم.



اقرأ أيضًا..


العرض السادس، يتمثل في الشعور الدائم ببرودة الأطراف والشعور بحكة ووخزة بالجلد؛ فذلك من العلامات الواضحة على نقص الحديد في الجسم.

العرض السابع، يتمثل في سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، وذلك لأن نقص خلايا الدم الحمراء الناتج عن نقص الحديد يقلل من قدرة الدم على نقل الأوكسجين إلى معظم أجزاء الجسم وهو ما يحمل القلب مجهودًا إضافيًّا.

العرض الثامن، يتمثل في ظهور بقع بيضاء علي الأظافر وإصابتها بالهشاشة والتكسير؛ وذلك لأن خلايا الدم الحمراء لا تصل بشكل كافٍ إلى الأطراف.



العرض التاسع، يتمثل في الإصابة بالصداع الشديد؛ وذلك بسبب عدم قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين إلى الدماغ، وهو ما يتسبب في تضخم الشرايين حول المنطقة.


ads