الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير قانوني: "المؤبد" عقوبة الهجرة غير الشرعية بغرض إرهابي

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 01:23 م
هير نيوز


قال أيمن محفوظ، الخبير القانوني، إن الهجرة غير الشرعية هي طريق للموت، وقد يدفع المهاجر حياته ثمنًا لهذه المغامرة غير المحسوبة، وقد يتم إلقاء القبض عليه، بعد أن تستولى عصابات إجرامية على أمواله، وهي عصابات لاهدف لها إلا الاستيلاء على أموال المهاجرين، لافتًا إلى أنه في بعض الأحيان، يتم إلقاء المهاجرين في البحر للتخلص منهم. 

وأوضح "محفوظ، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن حياة الشباب ليس سلعة رخيصة يتم دفعها في مغامرة غير محسوبة، تضيع بسببها كل أحلامه، مُشيرًا إلى أنه لا يمكن محاكمة الشباب المُهاجرين عن طريق الهجرة غير الشرعية، وفقًا لقانون مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

وأضاف، أن عقوبة الهجرة غير الشرعية في القانون هي السجن والغرامة، بحيث لا تقل الغرامة عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر لكل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين غير الشرعيين أو الشروع فيها أو المتورطين في ذلك.

وأشار "محفوظ"، إلى أن العقوبة تصل إلى السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه، ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، إذا ارتكبت الجريمة بواسطة جماعة إجرامية منظمة، أو إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي، أو إذا نتج عن الجريمة وفاة المهاجر المهرب أو إصابته بعاهة مستديمة أو بمرض لا يرجى الشفاء منه أو إذا استخدم الجاني عقاقير أو أدوية أو أسلحة القوة أو العنف أو التهديد بهم في ارتكاب الجريمة. 

وتابع: "أو إذا كان عدد المهاجرين المهربين يزيد على 20 شخصًا أو أقل من ذلك متى كان بينهم نساء أو أطفال أو عديمو أهلية أو ذوو إعاقة، أو إذا قام الجاني بالاستيلاء على وثيقة سفر أو هوية المهاجر المهرب أو إتلافها، أو إذا استخدم الجاني القوة أو الأسلحة لمقاومة السلطات، أو إذا استخدم الجاني الأطفال في ارتكاب الجريمة".