السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اكشفي الخداع».. كيف تحمي طفلك من إدمان الألعاب الإلكترونية؟

الخميس 27/يناير/2022 - 02:47 ص
هير نيوز

الألعاب الإلكترونية أصبحت خطر يُهدد البيوت المصرية إذ يقضي الأطفال معظم وقتهم وهم يلعبون تلك الألعاب على الإنترنت ولا تعرف الأمهات كيف تحمي طفلك من خطر الألعاب الإلكترونية.

ويجيب علي سمير، خبير الإليكترونيات عبر «هير نيوز»، على تساؤل كيف تحمي طفلك من خطر الألعاب الإلكترونية؟



1- اكشفي الخداع لطفلك

اخبري طفلك بأن هناك خداعا وأن اللاعبين ليسوا أطفالا، حيث من الممكن أن ينخدع طفلك بسبب اسم اللاعب الذي يبدو طفلاً في نفس عمره، ويبدأ بالدردشة معه، بينما يكون الطرف الآخر شخصاً بالغاً يتلاعب بطفلك أو يعرضه للتنمر أو الألفاظ السيئة، لذلك حذري  طفلك من أن اللاعبين هم أناس غرباء.

2- حافظي على طفلك من إدمان الألعاب الإلكترونية

احذري من علامات الإدمان التي تبدأ في الظهور على طفلك، ومنها التقلبات المزاجية الحادة، وأيضا احساسه بأعراض الانسحاب عند عدم حرمانه من اللعب، والانشغال باللعب طوال الوقت حتى عندما تتحدثين إليه أو عندما يقوم هو بأي نشاط آخر، من علامات إدمان الألعاب أيضاً عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، والمشاكل الجسدية مثل آلام الرقبة والصداع.



3- راقبي المحتوى

يجب عليكِ مراقبة المحتوى الذي يشاهده طفلك على الإنترنت، وقللي من الألعاب الإلكترونية الموجودة على جهازه واجلسي بجانبه أثناء اللعب.

4- فترات الراحة ضرورية

لابد من إجبار طفلك على اللجوء لفترات راحة من الألعاب الإليكترونية، لأن المكوث مع جهاز إليكتروني لساعات طويلة دون حركة، يجعل طفلك عصبي، كما يدفعه نحو تناول وجبات خفيفة غير صحية، ما يهدد صحته، وقد يصيبه بالسمنة، وتجنبي تقديم وجبات خفيفة له أثناء اللعب.

5- بلاش إعلانات

بعض الألعاب تظهر فيها إعلانات، وعندما يلعب طفلك وأنتي بعيدة عنه، قد تظهر أمامه إعلانات لا تناسب سنه، لذا عليكِ اختيار الألعاب التي لا تحتوي على إعلانات منبثقة، أو تحققي من نوعية الإعلانات التي قد تظهر لطفلك.


 

6- أخبري طفلك أن عالم الألعاب مزيف

احرصي على شرح الأمر لطفلك، وألا يقوم بعمليات شراء دون إخبارك، وأيضاً يمكنكِ التحكم بإعدادات اللعبة، حتى لا يقوم الطفل بعمليات شراء دون موافقتك، هناك ألعاب تكون مجانية، ولكن داخلها مستويات يجب شراؤها، والأطفال، خاصة الصغار، لا يدركون أنهم يهدرون المال عبر عمليات الشراء.
 
اقرأ أيضًا..

ads
ads