السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د.غادة واكد تكتب «طوبة» ورِقة النساء

الأحد 30/يناير/2022 - 11:42 ص
هير نيوز
د.غادة واكد تكتب

قالوا زمان: "طوبة تخلى الصبية كركوبة"، وطوبة هو شهر من التقويم القبطي، يبدأ تقريبا فى أول أسبوع من شهريناير الميلادى وينتهى فى أول أسبوع من شهر فبراير الميلادي.

وارتبطت الشهور القبطية بالظواهر الجوية وضربت فيها الأمثال الشعبية والتى طالما كانت حقيقية وتعبر عن حال المناخ وتأثيره في الإنسان.

ولأن "طوبة" يأتي في عز الشتاء فهو يتميز بشده البروده لدرجة أنه يؤثر على جسم الانسان فيصيبه بالبرودوالأعياء فينحنى فى مشيته كمحاولة للوصول للدفء ويتحول كالعجوز في مشيته وانحنائه.

 

ولكن لماذا ضُرب المثل بالصبية الأنثى وليس الصبى الذكر ؟!

 

فهل هو مجتمع ذكورى يتنمر على المرأه منذ العصور القديمة أم إن الأمر له تفسير منطقى آخر؟!


دعاني التفكير في هذا الشتاء الذى يمر علينا وعلى العالم كله بمناخ أكثر قسوة وسقيع عن المعتاد، وزيادة صعوبة الجو مع دخولنا فى تقويم شهر "طوبة" تكرر لمسامعى المثل..فحاولت البحث عن لماذا الكركوبة!

 

وجدت بحث بموقع علمى ألماني أشار إلى أن بيولوجياً المرأة تشعر بالبرد أكثر وأسرع من الرجل، وخاصة في الكفين والأرجل، بسبب حاجة جسم المرأة لتخزين الفيتامينات خاصة فى فصل الشتاء ليستطيع توليد الطاقة اللازمة لتدفئة جسمها.

وقد تصاب المرأة ببعض الحزن والاكتئاب ثلاثة أضعاف الرجل بسبب تراجع ظهور الشمس وازدياد الغيوم  مما يحدث نقص في إفراز هرمون "الميلاتونين"، الذي ينظم النوم، و يقلل إفرازات الموصلات المسؤولة عن السعادة.

والغريب أن رقة المرأه وجمالها سبباً فى شعورها بالبروده ثلاث أضعاف الرجل، فجلدها الرقيق درجة حرارته أقل 3 درجات مئوية عن الرجل، ودرجات الحرارة المنخفضة تؤدي إلى ضيق الشعيرات الدموية فيالجلد، ما يبطء حركة الدورة الدموية و يحدث انخفاض فى درجة حرارتها، وجمال قوامها النحيف يشعرها بالبرودةغير المرأه الممتلئة التى تتمتع بطبقة دهون أكبر تحميها من الشعور السريع بالبرد.


كما تتأثر الأيدى والأقدام أكثر لدى المرأه بالبردوة بسبب سحب منطقة الحوض الحرارارة الكامنه فى الأطراف للحفاظ على تدفئة هذه المنطقه للتهيئة لظروف الحمل.


ووفقاً لهذا البحث فالأمر لم يكن تنمر على المرأة أو ترصد أو سخرية منها بل له أصول علمية، جعلت المثل معبرعن الحالة الجسمانية والنفسية وواصفاً شكل المرأة واحساسها بالشتاء القارس.


د.غادة واكد تكتب «طوبة» ورِقة النساء

د.غادة واكد تكتب «طوبة» ورِقة النساء
ads