الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صفاء: طلقوني من زوجي المريض.. والمحكمة ترفض لهذه الأسباب

السبت 29/يناير/2022 - 11:02 ص
هير نيوز

شرحت الزوجة "صفاء" للقاضي أسباب رفعها دعوى الطلاق، وقالت: "زوجي "عبد الرحمن"، مصاب بمرض الكبد الوبائي ولهذا أطلب الطلاق"، وردت المحكمة على الزوجة: هذا المرض غير مُعْدٍ ولا يعطي الزوجة الحق في الطلاق.




تفاصيل القضية


ونعود إلى تفاصيل القضية من بدايتها، فبعد خمسة أعوام من الزواج، أنجب الزوجان خلالها طفلتين، وفجأة أصيب الزوج "عبدالرحمن" بمرض الكبد الوبائي، خشيت الزوجة على نفسها من أن تصاب بالعدوى بهذا المرض، فرفضت الاستمرار في الحياة الزوجية مع زوجها المربض بهذا المرض وهو الكبد الوبائي، وبدأ الخلاف بين الزوجين، وفي إحدى المشادات استغاثت الزوجة بشرطة النجدة، وحررت محضرًا ضد زوجها بأنه اعتدى عليها بالضرب لرفضها الحياة الزوجية معه وهو مريض بمرض تخشى أن يعديها، لجأت الزوجة للقضاء، ورفعت دعوة طالبة الطلاق لإصابة زوجها بمرض مُعدٍ وهو الكبد الوبائي.



 

اقرأ أيضًا..


صرخة عروس: زوجي تحول من مهندس معماري إلى مبيض محارة


ضرب واعتداء


قدمت صفاء لمحكمة الأسرة بالشرقية شهادة طبية تفيد إصابة زوجها بهذا المرض، كما قدمت للمحكمة محضر شرطة النجدة، بعد أن اعتدى عليها بالضرب وطلبت له شرطة النجدة لإثبات واقعة التعدي عليها لرفضها استمرار الحياة الزوجيه معه، وقد أثبت محضر الشرطة أن ضابط النجدة وأحد الجيران شاهدا آثار الضرب على الزوجة، ولكنهم لم يشاهدوا واقعة الضرب.


شاهد مشافش حاجة


 قالت المحكمة:­ إن الأصل في الشهادة وجوب مشاهدة الشاهد وقائع الاعتداء بنفسه، وقد ثبت من أقوال الشهود أنهم لم يعاينوا واقعة الضرب، كما أن ضابط الشرطة قرر أنه حضر لمنزل الزوجة بناء على اتصال تليفوني منها، وجدها في حال إنهيار وآثار الضرب واضحة عليها، ولكنه لم يشاهد واقعة الاعتداء بنفسه، ومن ثم لا تكن هذه الشهادة مقبولة، كما أن الشهادة الثانية من جار الزوجة قرر ما قاله الضابط، بأنه لم يشاهد واقعة الاعتداء على الزوجة.




الكبد الوبائي


أما بالنسبة للشهاده الطبية المقدمة من الزوجة بأن زوجها مصاب بمرض الكبد الوبائي، فإن هذا مردود عليه بأن المركز القومي للبحوث قد أثبت أن مرض الكبد الوبائي لا تنتقل العدوى به عن طريقة المعاشرة الزوجية، أو المأكل أو المشرب، وإنما تنتقل عن طريقة العمليات الجراحية ونقل الدم والحقنة الملوثة.


رفض الطلاق والاستئناف


لذا لا ترى المحكمة مانعا من استمرار الحياة الزوجية بين الزوجة المدعي وزوجها المدعى عليه؛ ما يوجب تأكيد حكم الدرجة الأولى برفض الطلاق، ورفض استنئاف الزوجة، وإلزامها مصروفات الدعوى.

ads
ads