الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قنبلة بـ100 قرش.. طريقة إسعاف المنتحر بحبة الغلة (فيديو)

الثلاثاء 01/فبراير/2022 - 02:31 م
هير نيوز

حذر الدكتور محمود عمرو أستاذ الطب المهني والبيئي، مؤسس المركز القومي للسموم، من حبة الغلة التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة كأداة انتحار سهلة المنال، وقال: "حبة الغلة قنبلة تنزل في معدة الشخص فتسبب تسمما حادا خلال نصف ساعة".


انتشار حبة الغلة


كما أعرب خلال مداخلته التليفونية مع برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، عن أسفه إزاء انتشار هذه الحبة وسهولة الحصول عليها دون ضابط قائلا: "للأسف هذه الحبة متوفرة بالمحلات والصيدليات، ويتم صرفها دون ضوابط لكل من يطلبها، وسعرها لا يتجاوز 100 قرش"، موضحا أنها تستخدم في قتل الحشرات الموجود في المحاصيل الزراعية.

ولفت أستاذ الطب المهني والبيئي، إلى خطورة الاحتفاظ بهذه الحبة في المنزل، وما يمكن أن تنشره من انبعاثات مسممة، خاصة إذا كانت عرضة للسقوط الماء عليها، أو السقوط في أيدي طفل صغير قد يتناولها".

وأكد محمود عمر أن مشكلة هذه الحبة، أنه لا يمكن معرفة سبب التسمم بعد تناولها، خاصة أنها تستخدم في حفظ الحبوب، ويمكن تناول المنتج المحفوظ دون التخلص من الحبة، وهو ما قد يؤدي لتسمم فوري.


اقرأ أيضًا..


«بسنت الجديدة».. أحدث تطورات قضية انتحار الطالبة هايدي وضبط مرتكبي الواقعة



طرق الإسعاف


كما حذر من شرب المياه كوسيلة إسعافية لإنقاذ متناول حبة الغلة قائلا: "شرب الماء إشعال إضافي لغاز الفوسفين الموجود في الحبة، التي تعد بمثابة قنبلة غازية، تنفجر في المعدة، والمترتب على شرب المياه امتصاصها بسرعة في الدم، ووصولها للقلب والكلى والمخ، بمعنى نهاية في غاية الالم".

ونصح في هذه الحالة بتناول الزيوت سواء زيت زيتون أو غيره من الأنواع الخرى؛ لأنه يوقف اشتعال غاز الفوسفين، وكذلك يجب عدم تضييع الوقت في محاولات إنقاذ لا فائدة منها، فبينما يقوم شخص حيث يجب الاتصال بالإسعاف ونقله للمستشفى على وجه السرعة.




اقرأ أيضًا..


مايا مرسي: حق ستات مصر اللي بتضّرب في رقبة شيخ الأزهر



ads
ads