الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علامات تدل على معاناتك من صدمة نفسية.. ونصائح للتعافي

السبت 05/فبراير/2022 - 08:00 ص
هير نيوز


قد تكوني مصابة بصدمة نفسية ولا تشعرين، ولكن يجب الانتباه من أجل أن تتعافي حتى لاتدخلين في مرحلة الاكتئاب ومعها يصعب العلاج.

وتستعرض «هير نيوز»، علامات تدل على أن لديك صدمة نفسية ونصائح للتعافي..

.

1- شعورك بالاكتئاب


عندما تمرين بصدمة نفسية أو بوقت صعب، تدخلين في اكتئاب ولكن تكون فترة بسيطة وتستطيعين التغلب عليه ولكن إذا كنت تمرين بصدمة نفسية لم تلتئم بعد.

2-الإحساس بالذنب 


حينما ينتابك الإحساس بالذنب طوال الوقت فاعلمي أنك تعرضتِ لصدمة نفسية، وحينما تقل ثقتك بنفسك وتشعرين بالذنب؛ لأنك لم تستطيعي التصرف بطريقة صحيحة في الموقف الذي سبب الصدمة. 


3- سيطرة الغضب عليك 


حينما تشعرين بسيطرة الغضب عليك بشكل دائم فاعلمي أنك تعانين من صدمة نفسية، وحينما تشعرين أنك تغضبين على مواقف لا تستحقين الغضب وتشعرين بأن معظم الأشياء تثير غضبك.

اقرأ أيضًا..


4- ميولك للعزلة


عندما تلاحظين أنك تميلين للانعزال عن الآخرين فاعلمي أنك تمرين ظاو تمرين بصدمة نفسية.

5- الشعور بالقلق المستمر


حينما تشعرين بالقلق المستمر والتفكير الزائد فيما يدور حولك وما يحدث لك من مواقف؛ حيث تتداخل مشاعر القلق والذعر مع الأنشطة اليومية، ويصعب التحكم فيها فاعلمي أنك تمرين بصدمة نفسية.

6- إصابتك بنوبات من الهلع


حينما تشعرين بإصابتك بنوبات من الهلع وزيادة ضربات القلب، زيادة معدل التنفس، وقد تصل لأعراض مرضية مثل الإصابة باضطرابات في المعدة فإنك تمرين بأزمة نفسية.


- طرق التعافي من الصدمة النفسية


1-  كوني على استعداد للتعافي


 كوني على استعداد للتعافي هي أولى خطوات التعافي من الصدمة النفسية والمشاكل التي تمرين بها هي أن تكوني مستعدة ولديك الشجاعة الكاملة للتخلص من الصدمة النفسية.



2-مارسي تمارين التأمل 


يمكنك ممارسة تمارين التأمل  للحد من التفكير الذي يسبب التوتر، ومن ميزاته كونه غير مكلف ماديًا فلا يحتاج لمكان أو أدوات لممارسته. فهو يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق.


3- قبول الدعم من الأصحاب المقربين


يجب عليك قبول الدعم من الأصحاب المقربين وأفراد العائلة؛ لأن دعمهم سوف يشعرنا بالحب والأمان ويساعدنا على تخطي هذه المرحلة سريعًا.

4- اطلبي الدعم من مدربين محترفين


اطلبي الدعم من مدربين محترفين؛ حيث توجد كثير من المواقع ومراكز الصحة النفسية التي يمكنك الذهاب إليها للاستشارات النفسية.
 

ads
ads