السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للتغلب على صعوبات الحمل.. تقنيات مختلفة لتدليك المرأة الحامل

السبت 05/فبراير/2022 - 06:52 م
هير نيوز

يمكن أن يتسبب الحمل في إحداث فوضى داخل جسم المرأة، بداية من آلام الجسم والضغط البدني إلى التأثير النفسي، ولكن هناك طرق عديدة ومختلفة لدعم المرأة الحامل.


طبقا للأبحاث، فإن تدليك ما قبل الولادة يمكن أن يفعل أكثر من مجرد مساعدة بالنسبة للمرأة الحامل على الاسترخاء..

 

تدليك أسفل الظهر




قبل البدء في تدليك أسفل ظهر المرأة الحامل، يجب الحرص على وضعية الأم، فلا يجب الاستلقاء على ظهرها أثناء التدليك، لأنه في هذا الوضع يضغط وزن الطفل والرحم على الأوعية الدموية، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة.


أكثر وضعية التدليك أمانا وراحة هي الاستلقاء على الجانب، مع وسادات تدعم الرأس والبطن والساق، يمكن للمرأة محاولة الركوع والجلوس على الأرض أثناء إراحة ذراعيها على السرير.

 

تدليك العنق والكتفين لتخفيف التوتر




يتعرض الظهر والرقبة للكثير من الضغط أثناء الحمل، في محاولة للتكيف مع التغيير في مركز ثقل الجسم، ولهذا قد تتألم العضلات ولكن هناك بعض التقنيات لتقليل التوتر.


ضع يديك على مكان إلتقاء الكتف بالرقية، حرك يديك ببطء ثم قم بتحريكها دون ضغط لتخفيف الضغط في المنطقة. ويمكن تكرار الأمر على العضلات المشدودة في جميع أنحاء الجسم.

 

تدليك فروة الرأس للاسترخاء




تدليك ما قبل الولادة مفيد للمرأة الحامل، وخاصة فروة الرأس، وخلف الأذن، لذا ضع يديك في مكان غير مؤلم خلف الأذن، وحرك يديك في حركة دائرية.


يمكنك تحريكهما لأعلى نحو أعلى الرأس، وللأسفل باتجاه رقبتها، واستخدم أصابعك للضغط برفق على فروة الرأس.


تدليك العمود الفقري لتخفيف الآلام




يسبب الحمل وخاصة في الفترات الأخيرة ما قبل الولادة آلام الظهر، ويمكن أن يساعد التدليك في تخفيف آلام الظهر، بينما تستلقي الأم الحامل على جانبها.


ضع يديك على جانبي العمود الفقري، ثم قم بتدليك ظهرها برفق لأعلى ولأسفل باستخدام قاعدة يديك أو إبهامك. يساعد هذا في تنظيم الهرمونات وتقليل التورم، وتحسين تدفق الدم.


تدليك الساق والقدم لتخفيف التورم




احرص عند تدليك الساق والقدم للمرأة الحامل، فلا تستخدم الكثير من الضغط، فأفضل طريقة للتدليك هي استخدام كف اليد مع تحريكهما ببطء نحو الأعلى والأسفل.


من المهم معرفة أن أثناء الحمل، يقل ضغط الدم تجاه الساق وهذا ما يعرض المراة لخطر الإصابة بجلطات الساق، لذا فإن تدليك تلك المنطقة مهم.


اقرأ أيضًا..

استشاري نساء وتوليد يكشف مخاطر ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل


ads
ads