الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لن تصدقي.. مضغ «اللبانة» الخالية من السكر تقلل مخاطر الولادة المبكرة

الأحد 06/فبراير/2022 - 07:08 ص
هير نيوز

توصلت دراسة حديثة إلى أن مضغ العلكة "اللبانة" الخالية من السكر لمدة 20 دقيقة يوميا للحوامل تقلل من مخاطر الولادة المبكرة، وتساعد على إنجاب أطفال أكثر صحة..


العلكة الخالية من السكر




وجدت تجربة جديدة في مالاوي أن النساء الحوامل اللواتي يمضغن العلكة لمدة 20 دقيقة في اليوم، يقل لديهن فرص الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة مقارنة بأقرانهن.


وكشفت الدراسة التي أجراها علماء أمريكيون، أن "اللبانة" تحتوي على الإكسيليتول، وهو بديل عصري للسكر يُباع غالبا في المتاجر الصحية في المملكة المتحدة والذي يعزز نظافة الفم.


وجد الباحثون أن 12.6 في المائة فقط من النساء الحوامل اللواتي مضغن العلكة كانت لديهن ولادات مبكرة متأخرة، مقارنة بـ 16.5 في المائة في مجموعة المراقبة.


ويعادل هذا انخفاض بنسبة 25 في المائة تقريبا، ويُعرف الطفل الخديج المتأخر بأنه الجنين الذي ولد بين الأسبوعين 34 و 37 من الحمل.

 

حوادث انخفاض الوزن عند الولادة




يعرف الطب انخفاض الوزن عند الولادة، بولادة الجنين بوزن 5.5 رطلا أو أقل، وخلال الدراسة، وجد الخبراء أن مجموعة العلكة كانت الأرقام عالية، حيث ولد 8.9 في المائة فقط من الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن.


وبالمقارنة، كان 12.9 في المائة من الأطفال بوزن منخفض عند الولادة لأمهات أخريات من مجموعة المراقبة اللواتي لا يمضغن العلكة خلال فترة الحمل.


أشاد مؤلفو الدراسة بالنتائج باعتبارها تدل على تأثير كبير باستخدام إجراء غير مكلف نسبيا لتحسين صحة الأم.


تنظيف أفواه الحوامل




يعتقد الخبراء وأن مضغ العلكة يساعد في الحفاظ على نظافة أفواه النساء، كما أن الإكسيليتول يساعد أيضا في تحسين نظافة الفم عن طريق وقف نمو البكتيريا التي تضر بالأسنان.


ومن المعروف أن النساء ذوات الأسنان واللثة السيئة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات في أماكن أخرى من الجسم، والتي ارتبطت بمشاكل أثناء الحمل.


فصحة الفم الجيدة جزء أساسي من رفاهية المرأة الحامل، ولهذا السبب يحق للأمهات الحوامل في المملكة المتحدة الحصول على رعاية أسنان مجانية من NHS.


اقرأ أيضًا..

في يومها العالمي.. تعرفي على أسباب الولادة المبكرة


ads