الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سكتة دماغية».. دراسة: احذري الـ باراسيتامول فهو المسكن القاتل

الأربعاء 09/فبراير/2022 - 03:39 ص
هير نيوز

حذرت دراسة حديثة نشرت في صحيفة "ميرور" البريطانية من كثرة تناول مسكن للألم الباراسيتامول، حيث يسبب الكثير من المخاطر الصحية، على الرغم من أنه يعتبر المسكن الأول والأكثر استخداما لدى الكثير من المرضى والأصحاء.

وقالت الدراسة، إن الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، ويتناولون الباراسيتامول بانتظام، قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.



كما ينصح الباحثون المرضى الذين يتناولون الباراسيتامول لمدد طويلة، بأن يأخذوا أقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن، وذلك بسبب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وذكرت الدراسة أن الباراسيتامول يؤثر على ارتفاع ضغط الدم حيث  أن التأثير على ضغط الدم مشابه لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين، المعروف عنها أنها تزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، وتستخدم أيضًا للتحكم في الألم المزمن.

 

كما أوضحت الدراسة أن كثرة تناول الباراسيتامول تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب حيث انه متوقع أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20 %.

وحسب الدراسة، فقد تم فحص 110 مريضًا لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم 1 جرام من الباراسيتامول 4 مرات في اليوم، وهي جرعة موصوفة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن أو دواء وهمي، لمدة أسبوعين لكل منهما.

 
ووجد الباحثون أن هناك ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم؛ عند الذين يتناولون المسكنات، بالمُقارنة مع أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي، وقال البروفيسور جيمس دير، الرئيس الشخصي لعلم العقاقير الإكلينيكي في جامعة إدنبرة، إن هذه الدراسة تكشف أن الباراسيتامول؛ أكثر الأدوية استخدامًا في العالم، كما أنه يزيد ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد أهم عوامل الخطر للسكتات الدماغية النوبات القلبية.

اقرأ أيضًا..

ads