الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. إزاي أعلم ابني القراءة بأقل مجهود ومن غير ما يتعقد؟

الخميس 10/فبراير/2022 - 04:57 ص
هير نيوز

تعلم الكتابة والقراءة هو أول وأهم شيء في تعليم الطفل منذ الصغر، فهو البداية التي يخطوها الطفل في العلم والتى يمكن أن تصل به ليكون في مركز مرموق وتعليم عالي نافع لمجتمعه.

ولكن كيف يمكن للأمهات أن تبدأ يتعلم الطفل ومساعدته على تعلم القراءة بشكل خاص بأقل مجهود ودون أن يشعر بالملل أو الكره للتعليم؟ 

أشار موقع "reading rockets" الأمريكي الخاص بتعلم القراءة وكل ما يتعلق بها سواء للكبار أو الصغار، إلى عدة خطوات تساعد الأمهات في تعليم الأطفال القراءة كالتالي..

خطوات تعليم الأطفال القراءة


1- تحدثي إلى أطفالك كثيرًا

القراءة نشاط لغوي وإذا كنت تريد أن تتعلم اللغة فمن الأفضل أن تسمعها وتتحدثها في النهاية، يشعر الكثير من الأمهات والآباء ببعض الغباء عند التحدث إلى طفل رضيع أو طفل صغير، لكن الدراسات أظهرت أن تعريض طفلك لمجموعة متنوعة من الكلمات يساعد في تطوير مهارات القراءة والكتابة لديه عندما يبدأ في تعلمها، ولذلك يجب أن تتحدثي مع طفلك كثيراً باللغة التي تريدين أن يتعلم قراءتها قبل البدء في ذلك.


2- اقرأي لأطفالك
تعتبر تلك فكرة جيدة على الأقل مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة، فإن قراءة كتاب أو قصة للطفل هي طريقة رائعة وسهلة لتطوير مهارات القراءة والكتابة لديه، وتظهر الأبحاث فوائد ذلك للأطفال بداية من سن 9 أشهر ويمكن أن تكون فعالة حتى قبل ذلك. 
 
وتعلم القراءة للأطفال مفردات أكثر ثراءً مما يسمعونه عادةً من البالغين الذين يتحدثون إليهم، ويمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية على لغتهم وذكائهم وإنجازهم في القراءة والكتابة لاحقًا.  


3- اطلبي منهم أن يخبروك قصة
إحدى الطرق الرائعة لتعريف الأطفال بالقراءة والكتابة هي أخذ معلومات منهم، اطلبي منهم سرد تجربة أو تكوين قصة، قد تكون القصة الأولى النموذجية شيئًا مثل "أنا أحب السمك، انا احب اختي، أنا أحب جدي".



اكتبها كما تُقال ثم اقرأها بصوت عالٍ، أشر إلى الكلمات عند قراءتها أو أشر إليها عندما يحاول طفلك قراءة القصة، بمرور الوقت مع الكثير من إعادة القراءة لا تتفاجأ إذا بدأ طفلك في التعرف على كلمات مثل "أنا" أو "أعجبني". 

4- علميه الوعي الصوتي
لا يسمع الأطفال الصغار الأصوات في الكلمات، وهكذا يسمعون كلمة "كلب" ولكن ليس "دوه" - "عو" - "غوه". لكي يصبحوا قراء، عليهم أن يتعلموا سماع هذه الأصوات (أو الصوتيات).  
 
العبي ألعابًا لغوية مع طفلك، على سبيل المثال ، قل كلمة ربما اسمها ثم قم بتغييرها بصوت واحد: Jen-Pen و Jen-Hen و Jen-Men، أو فقط قسّم كلمة بعيدًا: كرسي… ch-ch-ch-air. 

5- اسالي أسئلة
عندما يقرأ طفلك اجعله يعيد رواية القصة أو المعلومات، إذا كانت قصة اسأل عمن تدور حول وماذا حدث، وإذا كان نصًا إعلاميًا اطلب من طفلك أن يشرح ما يدور حوله وكيف يعمل، أو ماهية أجزائه.  
 
لا تقتصر القراءة على نطق الكلمات فحسب، بل تتضمن التفكير في الأفكار والأحداث وتذكرها، إن تحسين مهارات الفهم القرائي مبكرًا سوف يعدها للنجاح اللاحق في النصوص الأكثر صعوبة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads