الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: توسط جنوب أفريقيا لحل أزمة سد النهضة خطوة إيجابية

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 01:51 م
هير نيوز


قالت شادية خضير الجمل، عضو مجلس النواب وعضو البرلمان العربي، اليوم الخميس، إن تدخل دولة جنوب أفريقيا لحل أزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا والسودان سيكون لها تأثير إيجابي كبير على ملف سد النهضة.

وبينت شادية الجمل في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن الاجتماع المزعم عقده الأحد المقبل بين الأطراف الثلاثة في جنوب أفريقيا خطوة إيجابية ناتجة عن دور مصر الفعال مع الدول الأفريقية خلال الفترة الماضية.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يرتب منذ فترة طويلة لما وصلت إليه مصر الآن داخل القارة الأفريقية، لا سيما أنها جزء أساسي من القارة ولها دور فعال في مختلف المجالات، متوقعة تدخل الدول الأفريقية لحل أزمة سد النهضة. 

وأعربت عن أملها وعشمها الشديد في تقدير الشعب الإثيوبي للموقف المصري؛ لأن نهر النيل بالنسبة له مسألة حياة أو موت، متوقعة نجاح الاجتماع المزعم عقده في جنوب أفريقيا، ولكن بشرط أن يتم الوصول إلى اتفاق مرضي لجميع الأطراف.

وأوضحت أن المشكلة تكمن في أن مصر والسودان أكثر دولتين متضررتين من سد النهضة بشكل غير طبيعي ومع تعنت النظام الإثيوبي فهذا الأمر شيء ليس محمودًا؛ لكن لابد أن ننتظر رؤية الاتجاهات قبل التوقع بما سيحدث.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن دور مصر مع دول أفريقيا صحيًا وتنمويًا جيد للغاية، كما أن كل الإمكانيات متوفرة من قبل دولة مصر بقيادة الرئيس السيسي ومن ثم سيكون له سبل أساسية في الاتفاق والمفاوضات بشكل مؤثر من شأنه ربط الدول الأفريقية ببعضها ربط جيد.

يذكر أن وزارة الخارجية المصرية استدعت القائم بالأعمال الإثيوبية بعد تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية المثيرة للجدل، والتي تفيد بأن مصر لديها مشكلات وأزمات داخلية تحاول الهروب منها عن طريق سد النهضة، ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان دولة جنوب أفريقيا عن عقد اجتماع مشترك بين الدول الثلاث الأحد المقبل حول أزمة سد النهضة.