الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يشرح أسباب الموت المفاجئ.. وكيفية الوقاية منه

السبت 12/فبراير/2022 - 03:52 م
هير نيوز


تحدث الكثير من حالات الوفاة المفاجئة للشباب في عمر مبكر وبدون أسباب واضحة أو مشاكل صحية؛ ما يجعل الناس يحتارون في سبب الوفاة ويتمنوا لو كان من الممكن إنقاذ ذلك الشاب أو وقاية أنفسهم من التعرض لنفس الموقف.

وشرح الدكتور وليد شوقي، أبرز أسباب الموت المفاجئ وكيفية حماية الأشخاص لأنفسهم منه، مشيرًا إلى أنه هناك أسباب عديدة متعلقة بصحة القلب تسبب الموت المفاجئ حتى الشباب في عمر صغير وبدون تاريخ مرضي سيئ.

وأشار الدكتور وليد شوقي، إلى عدة أسباب مهمة يمكن أن تكون سبب الوفاة المفاجئة، ومنها: 
 

- الضغط المنخفض بشكل متكرر 


في تلك الحال تعرض المريض للضغط المنخفض بشكل متكرر وعلاجه بمحلول الملح يمكن أن يسبب توقف عضلة القلب عن ضخ الدم، خاصة إذا لم يتم وصف المحلول من قبل طبيب ويحصل عليه بكميات خاطئة، فهذا يتسبب في الوفاة؛ لأنه هناك تركيزات مختلفة يتم وصفها حسب حالة المريضة.




وقال: «إنه من أشهر العلامات التي تدل على مشاكل بالقلب هي الضغط المنخفض والإغماء بشكل متكرر بدون سبب، ففي تلك الحالات يجب الذهاب للمتابعة مع طبيب القلب».


اقرأ أيضًا..


- عدم انتظام ضربات القلب


أكد الدكتور وليد شوقي، أن عدم انتظام ضربات القلب هو السبب الأول على مستوى العالم في الموت المفاجئ؛ وذلك بسبب عدم ضخ الدم بشكل صحيح والأكثر عرضة لتلك المشكلة هم: شخص لديه أحد أقاربه توفي بهذا الشكل فهو يجب أن يتابع صحته وضربات القلب بشكل دوري مع إجراء فحوصات، وأيضًا الأشخاص الذين تخطوا عمر 40 عامًا فيجب عليهم إجراء فحوصات دورية ورسم قلب.


وأشار إلى أنه يمكن انقاذ المريض إذا أصيب بأزمة قلبية عن طريق الضغط بشكل صحيح على الصدر لعمل مساج للقلب؛ مما يجعله يضخ الدم مرة أخرى بشكل سليم.




- مشاكل الشرايين التاجية 


يمكن أن تسبب الوفاة المفاجئة؛ لأن تلك الشرايين هي التي تغذي عضلة القلب نفسها، وإذ كان هناك مشاكل بها ويقل الدم الواصل لعضلة القلب يشعر المريض بألم وخاصة مع المجهود الزائد ويقل مرة أخرى مع الراحة.

ويمكن أن تنغلق تلك الشرايين بواسطة الدهون للأشخاص الذين لا يتناولون طعامًا صحيًّا ولا يمارسون رياضة ويتبعون نظام حياة خاطئًا؛ مما يرسب الدهون في الوعاء الدموي وتقوم بغلقه بالتدريج.

الكلمات المفتاحية
ads
ads