الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للإذاعة.. مذيعات راديو حفرن أصواتهن في قلوبنا

الأحد 13/فبراير/2022 - 11:03 م
هير نيوز

يعتبر مذيع الراديو من أكثر الأشخاص الذي يترك فينا أثرًا كبيرًا، فقديمًا تربى معظمنا على أصوات المذيعات والمذيعين، وفي اليوم العالمي للراديو والإذاعة، تستعرض «هير نيوز» أبرز المذيعات اللاتي أثرن فينا.


 


أبلة فضيلة


قدمت أشهر برنامج أطفال "غنوة وحدوتة" عام 1959 واستضافت فيه شخصيات كثيرة بارزة منهم نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوي وسيد مكاوي وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوي.

 

ولدت أبلة فضيلة عام 1929، حيث تعد من أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، تخرجت من كلية الحقوق وتتلمذت علي يد بابا شارو،  عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي.

 



هاجر سعد الدين

 

تعتبر هاجر سعد الدين أول سيدة تتولى منصب رئيس إذاعة القرآن الكريم، حصلت هاجر سعد الدين على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية من كلية البنات بجامعة الأزهر عام 1967، قدمت أول برنامج لها في الإذاعة والذي يحمل اسم «دين ودنيا»، تولت منصب المدير العام لبرامج الأسرة والمجتمع الإسلامي بإذاعة القرآن الكريم عام 1995 ثم تم ترقيتها إلى منصب نائب لرئيس إذاعة القرآن الكريم.

 

ومن أشهر البرامج التي قدمتها «موسوعة الفقه الإسلامي، فقه المرأة، فقه المرأة في رمضان، مسلمات حول الرسول صلى الله عليه وسلم».

 



صفية المهندس

 

اشتهرت الإعلامية الراحلة صفية المهندس بلقب "أم الإذاعيين"، حيث كانت اسمًا بارزًا وعاصرت جيل الرواد الأوائل من الإذاعيين كما اشتهرت به من حب وعطف وتقديم العون للجميع.

 

بدأت صفية عملها الأول كمذيعة للهواء وبعد عامين أصبحت مسؤولة عن ركن المرأة في الإذاعة المصرية ومديرة لبرامج المنوعات، ثم مديرة البرنامج العام وتدرجت في العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم من عام  1975 إلى 1982 حتى بلغت سن التقاعد.

 



اقرأ أيضًا..



سلوان محمود


بدأت سلوان محمود عملها مذيعة ومقدمة برامج برامج ثقافية وفنية في تليفزيون دبى فى الفترة من عام 1969 وحتى عام 1972، ثم عادت إلى مصر وعملت فى التليفزيون المصرى حيث أعدت وقدمت أول برنامج عن الشعر فى التليفزيون بالقناة الأولى عام 1973 باسم " عالم الشعر والشعراء "، وكانت قد عينت بالإذاعة المصرية فى البرامج الثقافية بالبرنامج العام عام 1978.

 

ومن أشهر البرامج التي قدمتها سلوان محمود، " قطرات الندى، فنون، على عودى، حديث النفس ".

 



آمال فهمي

 

وُلدت الإعلامية والإذاعية الكبيرة آمال فهمي في عام 1926، وحصلت على شهادة الليسانس من قسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة، وعُينت بالإذاعة عام 1951 وأدخلت الفوازير لأول مرة إلى الإذاعة العربية، حيث قدمت برنامجها الشهير "على الناصية"، والذي حصد شعبية كبيرة بين المستمعين في مصر والوطن العربي.

 

ads
ads