الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يشرح أعراض ومخاطر فيروس لاسا الجديد وعلاقته بكورونا

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 12:12 ص
هير نيوز

بعد انتشار الأخبار حول فيروس جديد يسمى "لاسا" وتسجيل حالات وفيات وإصابات في إنجلترا بالفيروس الجديد، أصيب الناس بحالة من الذعر والخوف من تكرار سيناريو جائحة كورونا مع فيروس جديد مميت ومعدي.

ولذلك قدم الدكتور وليد شوقي، شرح مفصل عن أعراض فيروس لاسا الجديد ومخاطره وتأثيره على الأفراد، وقال: «هذا الفيروس ليس جديد فهو ظهر من قبل في غرب إفريقيا وموطنه هناك ولذلك لا داعي للخوف والذعر، فهو فيروس ظهر في عام 1980 في غرب إفريقيا وحتى الحالات التي تم اكتشافها في انجلترا كانت لها علاقة بالسفر لتلك المناطق».



وأشار الطبيب إلى أنه لا داعي للقلق من هذا الفيروس فهو ليس مثل فيروس كورونا، لان كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ ولكن في حالة فيروس لاسا تنتقل العدوى عن طريق الاختلاط باللعاب أو الدم للمصاب، أو تناول طعام ملوث بإفرازات الفئران المصابة.

وأضاف: «80٪ من المصابين بهذا الفيروس لا يظهر عليهم أعراض ولكن 20٪ فقط هم من يظهر عليهم أعراض و 1٪ فقط معرضين للوفاة، وتبدأ الأعراض إن وجدت على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وإعياء وصداع واحتقان في الزور وألم في المفاصل والم في الصدر وترجيع واسهال وسعال وألم في البطن».



وتابع: «25٪ من المصابين بفيروس لاسا يفقدون السمع ولكن في الحالات المتأثرة والشديدة، وهذا لا يدعو للقلق أيضا لأنه من الصعب وشبه المستحيل أن يتحول هذا الفيروس لوباء عالمي».

اقرأ أيضًا..

ads