الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. إزاي أساعد طفلي يستعيد نشاطه مع بداية الفصل الدراسي الثاني؟

الأحد 20/فبراير/2022 - 09:05 م
هير نيوز

بدأ الطلاب الفصل الدراسي الثاني، اليوم الأحد، مع العودة لمذاكرة الدروس واستكمال العام الدراسي الجاري، ولكن كيف يمكنكِ مساعدة طفلك لاستعادة نشاطه الدراسي مرة أخرى بعد إجازة نصف العام؟

قد يحتاج الطلاب لبعض الأنشطة والتحفيز من أجل بدء عام دراسي جديد والاستعداد مرة أخرى بطاقة إيجابية، ولذلك يجب على الأمهات اتباع بعض النصائح لتحقيق ذلك، ومنها: 



تجديد مساحة الدراسة لطفلك

بالطبع هناك لطفلك مكتب أو مساحة مذاكرة خاصة به في منطقة من منزلك تساعد على الدراسة في هدوء؟، يمكنك ترتيب وتجديد تلك المساحة خلال العطلة، حتى عندما يبدأ طفلك الدراسة مرة أخرى يشعر بالحماس عند الجلوس في نفس المكان.
 
ولكن تأكدي إذا كانت جيدة الإضاءة وبعيدة عن مصادر التشتيت الأخرى، احتفظي بمستلزمات الدراسة المفيدة في متناول اليد في هذه المنطقة، مثل الملصقات الملونة ومجموعة متنوعة من الأقلام وأقلام الرصاص وأقلام التظليل وورق الخدش.  

وضع مخطط

تعد إدارة الوقت مهمة للغاية في مهارات الدراسة الفعالة، لذلك تأكدي من أن الطالب يعرف كيفية الحفاظ على مخطط الواجب المنزلي الذي تضعيه معه حتى يكون منظم في دراسته.

اطلبي منه كتابة تواريخ الاستحقاق المهمة للواجب المنزلي والاختبارات، خاصةً إذا كان معلمهم قد أعلن عن هذه التواريخ مسبقًا، فيكون الترتيب والتنظيم مفيدا في تلك الحالة.



تدوين ملاحظات فعالة

يمكن أن يساعد استخدام نظام تدوين الملاحظات الكلاسيكي هذا طفلك في تذكر المعلومات التي يتم تدريسها في الفصل والاحتفاظ بما تعلمه حقًا.

حتى أن هناك دراسات تظهر أن كتابة الملاحظات يدويًا تؤدي إلى استبقاء أفضل من عدم تدوين أي ملاحظات أو استخدام جهاز كمبيوتر محمول. 

تعليم طفلك استخدام استراتيجيات القراءة النشطة، مثل تدوين الملاحظات أو إبراز الموضوعات والمقاطع الرئيسية هو أيضًا أمر بالغ الأهمية.
 

معرفة أمنيات الطفل وخططه للدراسة


كل طفل يكون بخياله أمنيات وطلبات فيما يخص الدراسة بالمدرسة أو الفصل الدراسي الثاني، فيمكنك التحدث مع طفلك ومعرفة الأشياء التي يتمنى أن يحققها في الفصل الدراسي الجديد بما في ذلك أشياء أو أدوات جديدة يحب شرائها أو حتى أماكن يجب زيارتها أو الترفيه بطريقة معينة، وعند تلبية احتياجات الطفل المقبولة يمكنك بذلك استعادة نشاطه وحماسه للدراسة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا..

ads
ads