الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بشرى سارة لعشاق الحيوانات الأليفة.. تربية القطط لا تسبب العقم

السبت 26/فبراير/2022 - 10:44 ص
هير نيوز



القطط من أكثر الحيوانات الأليفة المحببة للفتيات فهي كائنات لطيفة وجميلة تحبها كل فتاة، وتتمنى أن تربيها في منزلها، ولكن تحذر الأمهات والجدات الفتيات من تربية القطط والتعامل معها، والسبب أنها تصيب الفتيات بالعقم.

خرافات


فقد سمعنا كثيرًا عن هذه الخرافة والتي يصدقها البعض، ويحاول أن يبتعد عن القطط وتربيتها، ولكن تحدث الدكتور أحمد عزت، استشاري أمراض النساء والتوليد، عن علاقة القطط بالعقم وتأثيرها على الفتيات وحقيقة تلك الخرافات.




لا تسبب العقم


وقال: «تربية القطط لا تسبب العقم بالنسبة للفتيات نهائيًّا فهو ظلم لتلك الكائنات اللطيفة، ولكن هناك سر للجدال حول تربية القطط وتأثيرها بالنسبة للنساء بشكل عام، فهناك مرض يسمى مرض القطط وهو مرض طفيلي ينتقل للسيدة الحامل وغير الحامل، ولكن ليس من خلال التعامل مع القطط نفسها، ولكن عند تناول لحوم محفوظة أو مجمدة أو نيئة فهي تحتوي على حويصلات المرض موجود بداخلها، أو التعامل مع مخلفات القطط أو الرمل الذي يكون فيه مخلفات القطط».

اقرأ أيضًا..




مرض القطط


وأضاف: «مرض القطط له صورتان منها حادة وغير حادة، وأغلب النساء في مصر لديهن مناعة وأجسام مضادة تجاه المرض، وتتمثل أعراض المرض الحاد في السخونة والبرد وألم في الغدد الليمفاوية وتضخم في الكبد والطحال، وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة له».

نظافة القطط


وتابع الدكتور أحمد عزت: «إذا انتقل المرض من الأم الحامل إلى الجنين قد يسبب مشاكل متعددة منها الإجهاض والتشوهات، كما تسبب وزن جنين قليل خاصة إذا كانت الإصابة في بداية الحمل، ولكن يمكنك تربية القطط فهي غير ضارة على النساء ولكن يجب أن تكون نظيفة ولا تتعاملي مع الفضلات الخاصة بها».

ads
ads