الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأجلكِ أنتِ.. 3 احتفالات تُزين شهر المرأة.. تعرفي عليها

الخميس 03/مارس/2022 - 01:03 م
هير نيوز

يُعرف شهر مارس من كل عام بأنه شهر المرأة؛ حيث تتعدد الاحتفالات التي تقدر وتدعم دور المرأة في المجتمع وقيمتها داخل الأسرة، فالمرأة هي نصف المجتمع والضلع الأساسي لتكوين الأسرة واستقرارها ونجاحها.

أبرز احتفالات المرأة بشهر مارس 




- اليوم العالمي للمرأة 8 مارس


يعتبر ذلك الاحتفال هو أكبر احتفال للنساء في العالم؛ حيث يحتفل كل دول العالم بالمرأة ودورها في المجتمع يوم 8 من شهر مارس كل عام.

ويقدم العالم تقديرًا واحترامًا للمرأة على دورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، كما تعتبر بعض الدول ذلك اليوم إجازة من العمل للنساء، مثل الصين وروسيا.

وتم تحديد هذا اليوم للاحتفال بالنساء منذ تاريخ عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. 

- يوم المرأة المصرية 16 مارس


يعتبر هذا الاحتفال خاصًّا بمصر؛ من أجل تقدير واحترام المرأة المصرية ودورها السياسي والاقتصادي المهم، وتحتفل به مصر في يوم 16 مارس من كل عام.

اقرأ أيضًا..





ويرجع احتفال المصريين بيوم المرأة المصرية إلى ذكرى ثورة المرأة ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، والذي تم فيه استشهاد "حميدة خليل" فيه وهي أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

ولقد تظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وسقطت في يوم 16 مارس 1919 مجموعة من الشهيدات المصريات، مثل: "نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح"؛ مما جعل الدولة تحتفل بهذا اليوم لتخليد ذكراهن.

- عيد الأم 21 مارس


يعتبر عيد الأم هو أكثر الاحتفالات النسائية الهامة التي يحتفل بها الكبار والصغار في كل عام، وذلك تقديراً لدور الأم وتضحياتها من أجل أبنائها طوال الوقت.

ويعتبر الكاتب الصحفي الراحل علي أمين، هو أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي، وذلك بالمشاركة مع شقيقه مصطفى أمين، حتى أصبح الاحتفال بعيد الأم معروفًا في العالم كله، وفكرة يحتفل بها الجميع 

وقد طرح علي أمين، في مقاله فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائًلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق؟".

واختار علي أمين هذا اليوم بشكل خاص ليكون أول أيام الربيع؛ حتى يكون ذلك رمزًا للتفتح والصفاء.


ads