الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يتزين الرجال لإثارة إعجاب النساء».. طقوس زواج قبيلة الودابي في نيجيريا

الإثنين 14/مارس/2022 - 09:57 م
هير نيوز

تختلف طقوس الزواج من بلد إلى آخر في جميع أنحاء العالم، ولكن هنا في واحدة من الدول الإفريقية، وبالتحديد في قبيلة الودابي النيجيرية، والتي يبلغ تعدادها نحو 100 ألف نسمة، تُقام عروض للرجال بهدف إثارة إعجاب النساء في سن الزواج في حفل خاص.




طقوس الزواج في قبيلة الودابي

في نهاية موسم الأمطار في شهر سبتمبر، تتجمع عشائر الودابي لإحياء طقوس مهرجان الطوارق الموسمي، وهنا يقوم رجال الودابي بوضع مكياج متقن وريش وزخارف تعكس الثقافة الإفريقية.


يؤدي الرجال خلال الحفل، رقصة تعرف باسم "ياكي" ويقوم البعض بالغناء في محاولة لإثارة إعجاب النساء اللواتي وصلن لسن الزواج، ثم تُجرى عدد من المسابقات تعتمد على جمال الرجال من وجهة نظر النساء.




يعتمد الجمال المثالي للذكور على العيون والأسنان اللامعة وطول قامة الرجل، لذلك يتعمد الرجال إبراز شكل أعينهم والكشف عن أسنانهم لإظهار جاذبيتهم الجنسية.


أغرب عادات الودابي

يعتمد النظام الغذائي لشعب الودابي على الحليب والدخن المطحون، والشاي الحلو، وأحيانا على لحم الماعز والأغنام، كما أن المهنة الرئيسية لهذا الشعب هي رعي قطعان ماشية "الزيبو" طويلة القرن.




يرتحل شباب القبيلة في موسم الجفاف الممتد من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو، بهدف الحصول على المراعي، ويسافرون سيرا على الأقدام أو على ظهور الحمير والجمال.


يعد السرير الخشبي الكبير أهم ممتلكات عائلة الودابي، وخاصة في رحلات المرعى، كما تحمل النساء "القرع" كرمز للمكانة الاجتماعية لها، وتتنافس النساء في ذلك.




الودابي أغلبهم مسلمين

أغلب شعب الودابي يعتنق الديانة الإسلامية، على الرغم من وجود بعض العائلات الأرثوذكسية، حيث دخل الدين الإسلامي كدين أساسي في القرن السادس عشر.


الودابي، هم قبيلة تنتمي في الأصل إلى شعوب "الفولاني"، ويتكلم الودابي لغة "الفولا" وهي لغة غير مكتوبة، ويتميز الودابي بعزلتهم عن مجموعة الفولابي الأوسع.




بحلول القرن السابع عشر، كان شعب الفولا، من أوائل المجموعات العرقية التي اعتنقت الإسلام، ومن أغرب عاداتهم عدم المساح للآباء تربية أبنائهم البكر، حيث يتولى رعايتهم الأجداد.



 

اقرأ أيضًا..

قبل الزفاف العروس تظل مستلقية على سجادة طوال النهار.. طقوس الزواج لدى «قومية العفر».. صور


ads