الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ظاهرة نادرة» كورونا ينتقل من الأم للجنين بنسبة 2% من حالات الحمل

الجمعة 18/مارس/2022 - 04:00 م
هير نيوز

وجدت دراسة حديثة أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل من الأمهات المصابات إلى الجنين، ولكن بنسبة لا تتعدى 2 في المائة فقط من حالات الحمل..

 

كورونا ينتقل من الأم للجنين




أكدت دراسة حديثة أجراها فريق بحث من جامعة برمنجهام، أن النساء الحوامل يمكن أن ينقلن فيروس "كوفيد-19" لأطفالهن، ولكن هذه الظاهرة نادرة.


وطبقا للدراسة، فإن 2 في المائة من الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالفيروس، يسجلون إصابة بالفيروس بعد الولادة بوقت قصير. حيث ينتقل الفيروس في الرحم أو أثناء المخاض.




وخلال الدراسة، استعرض الخبراء ما يقرب من 500 دراسة دولية شملت 18 ألف طفل ولدوا لأمهات مصابات بفيروس كورونا، خلال الوباء. وسجل نحو 1.8 من الأطفال المولودين اختبار إيجابي للفيروس. 


طرق الوقاية من الفيروس

طبقا للتحاليل، أعرب الخبراء أن نسبة ضئيلة فقط من الأطفال حديثي الولادة، قد أصيبوا بالفيروس في الرحم. وأن الإجراءات الوقائية المشددة تمنع بشكل كبير إصابة المواليد.


وكشفت دراسات سابقة عن وجود أجزاء من الفيروس في المشيمة والسائل الذي يحيط بالجنين، الذي يحيط بالأطفال في الرحم، والسائل المهبلي وحليب الثدي.




وخلال إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، أكدت النتائج إمكانية إنتقال الفيروس من الأم إلى الجنين. حيث قام الأكاديميون بمراجعة بيانات من 472 دراسة عالمية، والتي نظرت في بيانات عن 952 أم و 18237 طفلاً.


ومن بين الحالات الإيجابية التي تمت دراستها ، كانت هناك بيانات عن 592 طفلاً تشير إلى أنهم ربما التقطوا الفيروس من أمهاتهم. وكان هناك 14 حالة انتقال موثقة من الأم إلى الطفل.


اقرأ أيضًا..

فعال بنسبة 70 في المائة «ميديكاجو» أول لقاح نباتي 100% ضد فيروس كورونا


ads
ads