السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب أطفال: يجب زيارة الطفل الرضيع للطبيب بعد ولادته بثلاثة أيام لهذه الأسباب

الأحد 20/مارس/2022 - 03:00 م
هير نيوز


أحياناً تعتقد الأم أن طفلها بخير وسليم مثلما كان في المستشفى يوم ولاته وأنه سيظل هكذا طوال الوقت، ولكن هذا غير صحيح تماماً فالطفل الرضيع يكون بحاجة لزيارة الطبيب والمتابعة معه بعد ولاته بثلاثة أيام على الأقل.

وذلك بناء على نصيحة طبيب الأطفال الدكتور، مصطفى الشاذلي، أخصائي أطفال وحديثي الولادة، مشيراً إلى أن الطفل يكون بحاجة لمتابعة الطبيب مع زيارة أسبوعية؛ حتى يطمئن على سلامته وحصوله على الطعام والرعاية بشكل صحيح.




مشاكل متعددة 


وقال: «تعتقد الأمهات أن الكشف الذي يحصل عليه الطفل داخل الحضانة بعد 24 ساعة من الولادة يكون كافيًا للطفل، ولكن هذا غير صحيح؛ لأنه هناك مشاكل متعددة قد تظهر خلال ثلاثة أيام الاولى للطفل، ومن أبرزها العيوب الخلقية في القلب والإصابة بالصفراء المرتبطة بقلة الرضاعة والتي تظهر في اليوم الثالث».

وأضاف: «الكشف الذي يخضع له الطفل يوم الولادة يعتبر كشفًا أوليًّا، ولكن يجب أن يتم استكمال الكشف بعدها بثلاثة أيام على الأقل؛ للتأكد من أن الطفل سليم معافى، كما يتأكد الطبيب خلال هذا الكشف من إمكانية الأم من رضاعة الطفل بشكل جيد، ومن أنه لا يعاني أي عيوب خلقية غير ظاهرة في اليوم الأول، مثل العيوب الخلقية في الأمعاء أو القلب».


اقرأ أيضًا..




ميكروب بالدم


وتابع الدكتور مصطفى الشاذلي: «يمكن أيضًا أن يكون هناك ميكروب في الدم لدى الطفل لا يظهر في اليوم الأول بل يبدأ في الظهور باليوم الثالث؛ ولذلك من الضروري القيام بالكشف في اليوم الثالث من الولادة، وعادة المتابعة لحالة الطفل يجب أن تكون في أول 6 أشهر بمعدل مرة كل أسبوعين وحتى يكمل الطفل عمر 6 أشهر تكون المتابعة مرة في كل شهر».


اقرأ أيضًا..



ads
ads