السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض وأسباب الإصابة بالأورام الليفية في الرحم

الأربعاء 23/مارس/2022 - 12:01 م
هير نيوز

أحياناً تشعر المرأة بعدم الراحة والشكوى بأعراض تتشابه مع أعراض الأورام السرطانية في الرحم، مما يجعلها تذهب للطبيب في حالة من الرعب، ولكن تفاجئ بتشخيص أنها مصابة بأورام ليفية غير سرطانية مما يجعلها في حيرة وقلق هل يدعو الأمر للخوف مثل الأورام السرطانية أم هو عرض بسيط سوف يتم علاجه بسهولة.

ولذلك قدم طبيب النساء والتوليد، الدكتور أحمد رافع، شرح مفصل عن الأورام الليفية حتى يمكنك اكتشافها وكيفية الوقاية منها، وقال: «الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية في الرحم والتي غالبًا ما تظهر خلال سنوات الإنجاب، ولكن لا ترتبط الأورام الليفية الرحمية بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرحم وفي الغالب لا تتحول إلى سرطان أبدًا».

وأضاف: «تُصاب العديد من النساء بالأورام الليفية الرحمية في وقت ما خلال حياتهن، ولكنك قد لا تدرين أن لديك أورامًا ليفية رحِمية لأنها غالبًا لا تسبب أي أعراض وقد تكتشف الأورام الليفية بالصدفة أثناء فحص الحوض أو إجراء تصوير فوق صوتي خلال الحمل».

وأشار طبيب النساء، إلى أبرز أعراض وأسباب الإصابة بالأورام الليفية في الرحم، وهي كالآتي: 

الأعراض:
- نزف الدم الغزير خلال الحيض
- استمرار فترة الحيض لأكثر من أسبوع
- ضغط أو ألم في الحوض
- كثرة التبول
- تفريغ صعب للمثانة
الإمساك
ألم في الظهر والساقين

الأسباب:
- تغيرات وراثية 
- الهرمونات 
-عوامل النمو الأخرى
-مواد الخلايا الإضافية

وتابع الدكتور أحمد رافع: «يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بالأورام الليفية باتباع خيارات نمط حياة صحي، مثل الحفاظ على وزن صحي وتناوُل الفاكهة والخضراوات».

اقرأ أيضًا..

ads