الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب: فيروس التهاب الكبد الجديد من المحتمل ألا يتطور إلى وباء

الخميس 21/أبريل/2022 - 10:24 م
هير نيوز

وسط حالة الذعر التي ظهرت بين الناس في جميع أنحاء العالم، بعد انتشار معلومات عن فيروس جديد يضرب أوروبا ويُصيب كبد الأطفال ويمكن أن يسبب فشل كلوي، علق أخصائي أمراض الباطنة الدكتور وليد شوقي، على الفيروس الجديد مشيرا إلى أنه من المحتمل ألا يتطور إلى وباء.

وفيما يخص أسباب انتشار الفيروس، قال الدكتور وليد شوقي: «إنه من المرجح بين العلماء أن ضعف المناعة يعد جارحة فيروس كورونا هي السبب في ظهور مثل تلك الأوبئة والأمراض، فالتهاب الكبد والأمراض الكبدية موجودة منذ قديم الأزل ولكن مع ضعف المناعة وتطور الفيروس ظهرت تلك الفيروسات التي يمكن أن تسبب فشل كبدي وتحتاج لزراعة كبد».

وأضاف: «الفيروسات المعدية بشكل عام تتطلب أن يتم اتخاذ إجراءات وقائية للحماية من العدوى، وبالنسبة لالتهاب الكبد الوبائي الجديد يمكن أن ينتقل عبر البراز للطفل المصاب أو تلامس مقبض الباب بعد تلوث اليد بالبول أو البراز أو حتى رذاذ الأنف، ولذلك يجب الحرص لعدم تفشي المرض».

وأشار إلى أن أعراض المرض في البداية تكون بسيطة منها إسهال وقيء وارتفاع في الحرارة وألم في البطن، ويجب التعامل معها بحرص قبل أن يتفاقم المرض ويصل أعراضه إلى إصفرار العين ويتطور إلى فشل الكبد، ويمكن أن يكون العلاج للأعراض على حدى فكل عرض يتم الحصول على دواء له.

وتابع الدكتور وليد شوقي: «أنه بمجرد ظهور أعراض يجب إجراء التحاليل اللازمة للكشف المبكر عن المرض والتعامل معه بشكل صحيح، عن طريق تناول الطفل المريض للطعام الصحي والحصول على قسط كبير من الراحة والعزل المنزلي حتى لا يتسبب في عدوى للآخرين، حتى يتخطى مرحلة الخطر».

اقرأ أيضًا..

ads