الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز زواج السنية من شيعي ؟.. دار الإفتاء تجيب

الأحد 03/يناير/2021 - 05:19 م
هير نيوز


اتصل مواطن مصري يقيم فى إحدى الدول العربية بأحد البرامج الدينية، وأكد أن ابنته وهى "سنية" تقدم لخطبتها أحد أبناء الدولة العربية التي يعمل بها، لكنه شيعي المذهب فهل يصح ذلك؟، وإذا صار هذا الزواج هل يكون زواجًا حرامًا؟، وما هو حكم الدين في هذا الزواج؟

وقد نصح الشيخ والد الفتاة بعدم تزوييج ابنته لمن يخالفها فى المذهب، لأن الخلاف هنا كبير وعقائدي، وليس خلافًا فكريًا على قضية قد يقوم فيها طرف بإقناع الآخر بوجهة نظره، فالأمر وصل إلى خلاف كبير فى الدين، وهو ما قد يجعل الحياة مستحيلة وصعبة فى المستقبل.

وكان الشيخ حامد بن عبد الله العلي أستاذ للثقافة الإسلامية في كلية التربية الأساسية في الكويت، وخطيب مسجد ضاحية الصباحية، قد سبق أن أفتيا بأنه لا يجوز للسنية أن تتزوج من شيعي، لأن الشيعة مذهب يشتمل على مجموعة من العقائد الباطنية التي تخرج الإنسان من الملة الإسلامية.

ومن جانبه تلقى الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالاً من سائل يقول: "هل يجوز الزواج بين المرأة السُنية والرجل الشيعي؟".

وأجاب أمين الفتوى خلال لقائه على فضائية "الناس"، قائلًا": "إن الشيعة نوعان: نوع معتدل، وآخر متطرف عقائديًا، ناصحًا بعدم الزواج من شيعي مادام الخلاف عقائديًا، حتى لا يحدث الطلاق، وينفر كل منهما من الآخر.

وتابع": "لو هناك خلاف فقهي يجوز الزواج، مضيفًا أن الكثير في الدول العربية "سني وشيعي" يتزوجون مادام الخلاف فقهيًا فقط، لكن مادامت عقيدته مخالفة لأهل السنة يفضل عدم الزواج".

ads