الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب للتصبغات الجلدية احذريها وتعرفي على طرق علاجها

الثلاثاء 17/مايو/2022 - 12:19 ص
هير نيوز

يعاني كلًا من النساء والرجال على حد سواء من التصبغات الجلدية والتي تُسبب الإحراج الشديد لأصحابها خاصة وإن كانوا غير قادرين على التعايش معها، عادة ما يكون لون هذه التصبغات إما بنية أو رمادية أو سوداء اللون.


أسباب التصبغات الجلدية

يرجع السبب وراء إحداث مثل هذه التصبغات إلى زيادة إفراز صبغة الجلد "الميلانين" من الخلايا الصبغية الموجودة في الطبقة القاعدية للبشرة.

بعض الأمراض الجلدية 

توجد هناك بعض الأمراض الجلدية والتي تتسبب بصورة كبيرة في إحداث مثل هذه التصبغات مثل مرض الإكزيما والصدفية وكذلك حبوب الشباب.


الحمل 

أيضًا الخلل الهرموني أثناء الحمل يتسبب في إظهار ما يسمى بالكلف وهو تصبغ للجلد باللون البني وقد يظهر في أماكن مختلفة كالبطن والوجه والثدي، وعادة ما يتم الشفاء منه بمجرد أن تتم الولادة.


التدخين 

كثرة التدخين من شأنه إحداث مثل هذه التصبغات الجلدية، كذلك كبر السن أيضًا حيث نرى أن عادة ما يتعرض نسبة من كبار السن إلى مثل هذه التصبغات والتي تظهر عادة في اليدين والوجه لديهم.


الإضرار بالجلد وأدوية الاكتئاب

يتسبب رسم التاتو بالماكينة وكذلك إزالة شعر الجسم أو الوجه بالشمع إلى الإضرار بالجلد بشكل كبير والذي من شأنه إحداث هذه التصبغات الجلدية، هذا وتساعد أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات على ظهورها هي الآخرى.


التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة 

قد يضطر بعض الأشخاص بسبب ظروف عملهم إلى التعرض لأشعة الشمس إلى فترة طويلة مما يجعلهم أكثر عُرضة لظهور هذه التصبغات، لذا لابد وأن يتم استخدام واقي للشمس على الوجه والأماكن التي تتعرض للشمس من أجسامهم، خاصة وإن كان لديهم استعداد وراثي لظهور التصبغات الجلدية عليهم. 

طرق العلاج 

الوقاية خير من العلاج فيجب أولًا تجنب الأشياء التي قد تُسبب لنا مثل هذه التصبغات مثل التدخين ورسم التاتو وكذلك إزالة شعر الجسم بالشمع وأخيرًا التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة ليأتي بعد ذلك العلاج الطبي.


الكريمات 

ينصح الأطباء بعدم استخدام أي علاج لهذه التصبغات إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج حيث يتم وصف الكريم المناسب للحالة حيث توجد هناك كريمات موضوعية بتركيبات تختلف حسب طبيعة البشرة واستجابتها، كما توجد كريمات التقشير والتي تصلح لنوعية بشرة دون الآخرى.


العلاج التجميلي

يُعد العلاج بالليزر من أفضل الطرق لكونه يأتي بنتائج فورية حيث يقوم بتدمير الخلايا الصبغية والتي تقوم بإفراز الميلانين، كذلك التقشير الكيميائي، والتقشير السطحي الكريستالي وأخيرًا كحت الجلد كل هذه الطرق من شأنها القيام على تفتيح لون الجلد ومن ثم الشفاء تمامًا منها.


العلاج الطبيعي واتباع نظام غذائي محدد

كما أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية كجل الصبار والشاي الأخضر وكذلك العرق سوس حيث يساعدوا في العلاج من هذه التصبغات بالإضافة إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي يشتمل على التوت وسمك السالمون وصفار البيض والشاي الأخضر والرمان والخضار الورقي والطماطم وأخيرًا الأفوكادو واللوز.

اقرأ أيضًا..

ads