الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سُم قاتل!» 5 تغييرات تحدث لأجهزة الجسم عند تناولك للمشروبات الغازية

الإثنين 16/مايو/2022 - 10:39 م
هير نيوز

كثيرا من الرجال والنساء على حد سواء يفضلون تناول المشروبات الغازية بكثرة أثناء تناول الطعام أو بعده، حيث أنها تُعد من أكثر المشروبات التجارية استهلاكًا، الأمر الذي وصل إلى حد إدمانها بالنسبة للبعض غير مدركين لأضرارها الجسيمة التي تؤثر على صحة الجسم ككل على المدى البعيد، ونستعرض الآن بعضًا من هذه الأضرار والتي تتمثل فيما يلي:


تؤدي للإصابة بالزهايمر



وجدت إحدى الدراسات أنّ استهلاك المشروبات الغازية والسكر على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى ضعف التعلّم والذاكرة والليونة السلوكية، كما توصلت دراسات أخرى مختلفة إلى وجود صلة وثيقة بين شرب الكثير من الصودا، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف.


تمثل خطرا على القلب


وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2012، أن المشروبات الغازية تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب المزمنة، حيث اكتشف الباحثون أنّ المشارِكات اللواتي شربن الكثير من الصودا، كنَّ أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بنوبة قلبية.




تؤثر على صحة الدماغ

أشارت دراسات طبية إلى أن الحصول على نسبة عالية من الكافيين والسكر، يمكن أن يساعدكِ على التركيز مؤقتاً، ولكن شرب الكثير من الصودا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على وظائف عقلكِ.

تسبب تهيجًا للمثانة

ومن المعروف أيضاً أن المشروبات الغازية تسبّب تهيّجاً للمثانة وتفاقم التهابات المثانة أو التهابات المسالك البولية ويجب استبدالها وشرب سوائل صافية، مثل الماء، والعصائر غير المحلاة، يمكن أن يساعد بدلاً من ذلك في الحفاظ على صحة المثانة.


تؤثر على صحة الكلى

ستكون الكلى أيضاً في حالة أفضل بمجرد التخلص من عادة تناول المشروبات الغازية، حيث أظهرت الدراسات أن شرب الكثير من الصودا يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي، لا تُستثنى المشروبات الغازية الدايت من هذا الضرر أيضاً؛ حيث وجد باحثون بعد دراسة صحة بعض الممرضات، أنَّ النساء اللائي يشربن الكثير من الصودا الدايت كل يوم، قد تراجعت وظائف الكلى لديهن.


اقرأ أيضًا..

ads
ads