الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الكارتون فيه سُم قاتل.. كيف تؤثر أفلام الرسوم المتحركة على أطفالك؟

الخميس 19/مايو/2022 - 02:04 م
هير نيوز

«خليهم يتفرجوا علشان ينشغلوا»، جملة تتردد من معظم أمهات العصر الحالي، دون إدراك لناقوس الخطر الذي تدقه أفلام الرسوم المتحركة "الكارتون"، رغم أن البعض قد يرى أنها مجرد وسيلة لترفيه الأطفال، وتُعد السنوات الست الأولى في عمر الطفل الأهم في تشكيل وجدانه العقلي، وتطور نموه الإدراكي. 



الأطفال والتلفزيون

في دراسة حديثة أجرتها "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" في عام 2021 قالت إن الطفل يقضي سنويًا في المتوسط حوالي 900 ساعة في المدرسة وحوالي 1023 ساعة أمام شاشات التلفزيون. 

ووسط غياب تام لوعي الأسرة بأن معظم أفلام الكرتون التي يتابعها أغلبية الصغار، تضرب عرض الحائط بالمفترض أن يكون، فبدل أن تنمي لديهم القدرة على التعلم و تكوين المهارات، تنمي داخل نفسية الطفل، العدوانية والكراهية والعنف بل ووصل الأمر الى ارتكاب الجرائم!

ووفقًا لبحث أكاديمي بجامعة «ميتشجن»، لخص محتوى الرسوم المتحركة في جداول الأطفال، فقد أشار إلى أن الأطفال في الفئة العمرية «2 – 5» سنوات يقضون في مشاهدة الرسوم المتحركة لمدة 32 ساعة أسبوعيًا، أما الأطفال في الفئة العمرية «6- 11» سنة فيشاهدون الرسوم المتحركة لمدة 28 ساعة أسبوعيًا. 



تأثير أفلام الكارتون على الأطفال

وأوضحت النتائج إلى أن الأطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحركة يظهرون مستوى عاليًا من اكتساب اللغة والتطور المعرفي، لكنهم يظهرون أيضًا بعض السلوك العدواني والعنيف مع أشقائهم وأصدقائهم في بعض الأحيان، حيث يُظهر بعض الأطفال أيضًا سلوكًا معاديًا للمجتمع نتيجة تقليد الكرتون، وفى بعض الأحيان يصبحون متعصبين أكثر من اللازم في حياتهم الحقيقية، مع زيادة احتمال تعرضهم لمشكلات الانتباه واضطراب اللغة والسلوك الشبيه بالأعمال المخلة بشاشات التليفزيون. 

تسبب إعاقة في تطور الشخصية

يعيش الطفل في الخيال الذي تقدمه له الأفلام الكرتونية، وينسلخ من الواقع عبر جلوسه لساعات طويلة أمام الشاشة، فيستسلم لها من دون أن يفعل شيئاً سوى الإنصات بلا حراك، مما يؤدي الى إعاقة في تكون شخصيته ومهاراته ، وأغلبية أفلام الكرتون تجعل الطفل عرضة للتأثر من حيث حب المغامرة والتقليد، وكثرة شرود الذهن الذي يجعله يعيش بخيال واسع بعيداً عن الواقع، فتصيبه بالعزلة والعنف.

اقرأ أيضًا..

ads