الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مُنقذ عظام الرضع» فوائد مذهلة لفيتامين "د" وهذه أعراض نقصانه بالجسم

السبت 21/مايو/2022 - 06:30 م
هير نيوز

يصف الطبيب للطفل الرضيع فيتامين د، وقد لا تعرف الأم أهميته لطفلها، والفوائد الكثيرة لفيتامين د، وقد تهمل في إعطاءه لرضيعها، مما يؤثر على صحته، ويجلب الكثير من الأضرار، وستوضح السطور التالية أهمية فيتامين د للأطفال.

كشف موقع "ويب ميد" أن الأم دائما ما تريد التأكد من أن طفلها الصغير يحصل على التغذية المناسبة، وهو ما يتضمنه فيتامين د ، حيث أنه عنصر غذائي مهم جدًا للأطفال، نظرًا لأن حليب الأم وحده لا يوفر ما يكفي من فيتامين د للأطفال، كما أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي والذين يرضعون جزئيًا من الثدي يحتاجون إلى مكملات فيتامين د للمساعدة في تعزيز المناعة وبناء عظام صحية وقوية، والوقاية من أمراض مثل الكساح.

ماذا يفعل فيتامين د للأطفال؟
يعتبر فيتامين د ضروري للأطفال (وكذلك للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث يعمل الكالسيوم وفيتامين د معًا على بناء العظام والمساعدة في الحفاظ عليها قوية وصحية.

أضرار عدم الحصول على فيتامين د


عندما لا يحصل الأطفال على كمية كافية من فيتامين د ، فمن المحتمل أن يصابوا بالكساح ، وهو مرض نادر ينطوي على تليين العظام وضعفها.

يلعب فيتامين (د) دورًا في مكافحة العدوى والحفاظ على صحة القلب ، مما يساهم في تقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مخاطر على الأطفال الذين يفتقرون إلى فيتامين د

عندما يفتقر الأطفال إلى ما يكفي من فيتامين (د) ، فإن إحدى النتائج المحتملة هي إضعاف العظام أو تليينها. يمكن أن يجعل هذا أرجل الطفل تبدو منحنية.

ضعي في اعتبارك أن تقوس الساقين أمر شائع في الواقع عند الرضع والأطفال الصغار ، ولكن هذه الحالة عادة ما تصحح نفسها قبل سن الثانية.

توجد أعراض وحالات ، بما في ذلك الكساح ، يمكن أن تنجم عن نقص حاد في فيتامين د ، ويمكن أن تعوق النمو البدني لطفلك، قد تشمل هذه الأعراض:

 


انحناء شديد في الساقين
تقوس ساق واحدة أكثر من الأخرى
يصبح تقوس الساقين أسوأ بعد عامين من العمر
ضعف ركبتيك بعد 7 سنوات من العمر
صعوبة في التنفس.

وجد الباحثون ارتباطات بين نقص فيتامين د وبعض الأمراض والحالات التي يمكن أن تحدث عندما يكبر الأطفال ويبلغون مرحلة الطفولة أو البلوغ ، مثل

سرطانات القولون أو الثدي أو البروستاتا
ارتفاع ضغط الدم
داء السكري
الحساسية
التهابات الجهاز التنفسي والفيروسي
أمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

على الرغم من أن هذه الأمراض والمضاعفات تبدو مخيفة ، لكن مع المكملات الصحيحة ، سيحصل طفلك على العناصر الغذائية الضرورية ليبقى قويًا وصحيًا! وإذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف ، فاستشيري الطبيب الخاص لطفلك.

اقرأ أيضًا..

ads
ads