الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

في ذكرى ميلاد "أمينة السعيد".. محطات في حياة رائدة الصحافة ونصيرة المرأة المصرية

الجمعة 20/مايو/2022 - 07:11 م
هير نيوز


يصادف اليوم ذكرى ميلاد أمينة السعيد، والتي أفنت حياتها في الصحافة المصرية، وكانت المرأة وقضاياها هي شغلها الشاغل حتى آخر أيام حياتها، واحياءَ لـ ذكرى ميلاد أمينة السعيد ترصد لكم «هير نيوز» أبرز محطات حياتها في السطور التالية..




معلومات عن أمينة السعيد


ولدت أمينة السعيد في الـ 20 من مايو عام 1914، في محافظة أسيوط، انضمت الى الاتحاد النسائي وهي في عمر الـ 14، بعد أن وصل نضال هدى شعراوي الى ذروته وقتها، وعند التحاقها بالجامعة كانت في أول دفعة بنات تلتحق بجامعة فؤاد عام 1931. 


اقرأ أيضًا..


أبرز أعمال أمينة السعيد


هي أول رئيسة تحرير لمجلة حواء النسائية، كما إنها في نفس سنة تخرجها عملت في مجلة المصور، وكان لها عمودها الذي تكتبه بإنتظام تحت عنوان "اسألوني"، وكانت تجيب من خلاله على جميع تساؤلات النساء، وكانت أيضا تستخدمه في الدفاع عن زميلاتها وحقوق المرأة المناضلة.  

وعن أهم مؤلفاتها: "وجوه في الظلام"، و"مشاهداتي في الهند" ، و"من وحي العزلة" ، و"الهدف الكبير" ، و"آخر الطريق" ، و"رواية حواء ذات الوجوه الثلاثة"، و"الجامحة".


وفاة أمينة السعيد



رحلت عن عالمنا في الـ 13 من أغسطس بعد صراع مع السرطان، وقبل وفاتها بأيام لم تنس ما عاشت من أجله وكتبت: "لقد أفنيت عمري بأكمله من أجل المرأة المصرية، أما الآن فقد هدني المرض وتنازلت الكثير من النساء عن حقوقهن، فالمرأة المصرية ضعيفة ولا خلاص لها إلا بالنضال والأمل".