الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صدمة الحيض الأولى| كيف تتعامل الأم مع ابنتها المراهقة؟ استشاري نفسي يُجيب

الأربعاء 25/مايو/2022 - 01:51 ص
هير نيوز

تبدأ الأمهات بالتوتر عند اقتراب سن البلوغ لابنتها، فلا تعلم كيفية الحديث مع بناتها عن الدورة الشهرية ولا التغيرات الهرمونية التي تمر بها الفتاة، والبعض الآخر يتحدثن مع بناتهن عن الدورة الشهرية، ولكن بصورة خاطئة، ما ينعكس على نفسية الفتاة ويُسبب لها الذعر من الدورة الشهرية.




وتعرض لكِ سيدتي «هير نيوز» اليوم طرق عديدة لتهيئة الفتاة لاستقبال أول دورة شهرية لها دون خوف أو خجل، بالإضافة لبعض علامات البلوغ التي تحدث للفتاة قبل نزول الدورة الشهرية.



علامات البلوغ عند الفتاة

يجب على الأم الانتباه جيدًا للفتاة في هذه الفترة، فقبل نزول الدورة الشهرية تمر الفتاة بالكثير من التغيرات الجسمانية التي تدل على اقتراب موعد أول دورة شهرية لها، وأبرز هذه التغيرات هي:

-زيادة حجم الثدي

-زيادة الوزن في بعض الأحيان

-زيادة نمو الشعر في بعض الأماكن

-تغيرات مزاجية ملحوظة

-ظهور حب الشباب



وعند ملاحظة الأم هذه التغيرات الجسدية والنفسية للفتاة، لابد من سرعة مصارحت بنتها والتحدث معها حول ما يدور في جسدها، حتى لا تتعرض لصدمة عند نزول دم الحيض لأول مرة، وعدم الخوف، فعند التحدث معها تخلق الأم حلقة وصل بينها وبين ابنتها، وتستقبل الفتاة أول دورة شهرية لها دون خوف أو خجل أو توتر.




نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية الأولى لابنتك

-تحدثي مع ابنتك وقومي بطمئنتها.

-تحدثي مع الفتاة عن أعراض الدورة الشهرية.

-تكلمي مع الفتاة عن التغيرات التي تحدث في جسمها.

-علمي ابنتك طرق النظافة الشخصية الصحيحة.

-علميها أن دورتها الشهرية سر لا يعرفه أحد غيرك.

-اسمعي منها ودعيها تسأل ولا تتجاهليها.

-دعمها نفسيًا وجسديًا.

-عمل نظام غذائي متوازن مناسب لها.




ويقول الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي: يجب على الأم مراعاة التغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها ابنتها خلال فترة البلوغ، والانتباه لما يحدث لها قبل نزول أول دورة شهرية لها، فعليها التحدث مع ابنتها عن التغيرات التي تمر بها وعن تغير شكل جسمها، وتعلمها أن الدورة الشهرية بوابة لحدوث الحمل بعد الزواج، فهي أمر ضروري لكل أنثى.




وأكد "المهدي" على أهمية دور الأم في تلك الفترة من حياة ابنتها، فهي تستمد الثقة والمعلومات منها، فدعيها تسأل وأجيبي عنها بصدر رحب، حدثيها عن المبيض وأهميته والرحم وتكوينه، قربي منها قدر المستطاع حتى تكوني صديقتها في هذه المرحلة.




وأشار أستاذ الطب النفسي، إلى ضرورة أسلوب الأم في التعامل مع الفتاة عند قدوم أول دورة شهرية لابنتها، فكلما كانت الأم تتحدث وتجيب أكثر كلما رفعت الخوف والتوتر عن الفتاة، وصنعت صداقة دائمة بينهم.


اقرأ أيضًا..

صداع وآلام نفسية.. أعراض تُرهق المرأة أثناء الدورة الشهرية



ads