الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مدعاة للنجاسة» و«فأل شؤم» أغرب المعتقدات الدينية عن الدورة الشهرية

الخميس 26/مايو/2022 - 07:44 م
هير نيوز

ينظر كل دين إلى الدورة الشهرية بمنظور مختلف، وبعض المعتقدات ترى أن المرأة نجسة ويجب الابتعاد عنها، وتنصح ديانات أخرى بإبعادها عن أن أي مكان مقدس، وستوضح السطور القادمة أغرب المعتقدات حول المرأة في فترة الحيض.


البوذية



في البوذية (ثيرافادا أو هينايانا) ينظر إلى الحيض على أنه "إفراز جسدي طبيعي يجب على المرأة أن تمر به على أساس شهري، لا أكثر أو أقل"، ومع ذلك، في بعض فروع البوذية اليابانية، تمنع الحائض من ارتياد المعابد، ولا ينبغي للمرأة أن تدخل المعابد أو الأضرحة، حيث يُنظر إليها على أنها ملوثة.


وفي بوذية نيتشيرين (اليابان)، لا يعتبر الحيض عقبة روحية أمام الممارسة الدينية، على الرغم من أن المرأة الحائض قد تختار عدم الانحناء من أجل الراحة.


بينما أثناء الحيض، في البوذية السريلانكية، ينطبق هذا أيضًا على أزواجهن والرجال الآخرين، الذين يقيمون في منزل مع النساء في فترة الحيض.


اليانية


في اليانية أو الجاينية، وهي أحد الديانات الهندية القديمة يعتقد أن النزيف الذي يحدث في فترة الحيض يقتل الكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يجعل جسد الأنثى منهكًا، ويسبب تقلصات، ويؤدي إلى الإجهاد، ويتوقع من المرأة الراحة وعدم أداء أي واجبات دينية لمدة أربعة أيام، وفي هذا الوقت، يجوز لرجل المنزل أن يتولى واجبات المرأة.

 

شنتو



لعب دين الشنتو في اليابان،  ولا يزال يلعب دورًا في مجتمعهم، حيث يعتبرون أن الأرواح التي يعبدونها في كامي، لن تمنح الأمنيات لأولئك الذين كانت عليهم آثار دماء أو قذارة أو موت، وفي حين أن الحيض ليس دمًا بالكامل ، إلا أن اليابانيين القدماء لم يعرفوا ذلك، ونتيجة لذلك ، لم يسمح للنساء في فترة الحيض بزيارة أي من الأضرحة في كامي طوال فترة الحيض.


ولم تتوقف هذه الممارسة الإقصائية حتى اليوم، حيث لا يسمح للنساء بدخول مزارات ومعابد الشنتو أثناء الحيض، وفي بعض الحالات ، يمنع النساء تمامًا من تسلق قمم الجبال المقدسة بسبب "نجاستها".


ولا يتوقف هذا على الحيض بل يعتبرون سقوط بطانة الرحم هو نوع من الموت، حيث يتعلق التقليد بفكرة أن أي موت في الأسرة يجلب النجاسة ويجب على أولئك الذين يعانون من هذا الانتظار لفترة معينة من الوقت قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الأضرحة والأماكن المقدسة الأخرى.


الديانات الصينية



في أنظمة المعتقدات الصينية، ليس من المفترض أن تلمس المرأة التماثيل المقدسة، أو تقدم القرابين، أو تصلي لتماثيل مقدسة أثناء الدورة الشهرية، وكانت بعض المعابد تسمح فقط للرجال والنساء الذين كانوا كبارًا جدًا أو صغارًا بالحضور.


لا تزال وجهات النظر الصينية حول الحيض متأثرة بشدة بالقيم الكونفوشيوسية للفضيلة والعفة، وذلك رغم أنه تشعر العديد من النساء بالقوة والأنوثة في سنواتهن الأولى من بدء الدورة الشهرية.


اقرأ أيضًا..

«عدم الاستحمام والبعد عن النشويات».. خرافات شائعة عن الدورة الشهرية


ads