الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاقة مثل "حسبة برما" بالبيض ومحافظة الغربية!

الأحد 29/مايو/2022 - 04:01 م
هير نيوز

برغم حفظنا للكثير من الأمثال الشعبية إلا أننا قد لا نعرف القصة التي تكمن وراءها، ولعل ذلك ينطبق على مثل اليوم "حسبة برما" والذي عادة ما نستخدمه عندما تقف أمامنا بعض الأعمال الحسابية؛ وذلك نظرًا لصعوبة إجراءنا لها، ولكن هل سأل أحدنا نفسه يومًا ما اللغز وراء هذا المثل وما هي "برما" هذه ولماذا ارتبط بها المثل؟ ولفك شفرة ولغز هذا المثل سوف يتم توضيح أصل حكايته خلال السطور القليلة القادمة.





قرية برما


قبل التحدث عن أصل المثل، علينا أولًا إيضاح ما هي برما هذه والتي جاءت بالمثل؟ حيث إن برما هي إحدى القرى المصرية التابعة لمركز طنطا والتي تبعد عنه بحوالي 12 كيلو مترًا والتابع لمحافظة الغربية.



أصل المثل


ترجع قصة المثل إلى اصطدم أحد الأشخاص أثناء سيره بقرية "برما" بسيدة كانت تحمل قفصًا مملوءًا بالبيض؛ مما أدى إلى سقوطه وتهشمه بأكمله، وهنا لم يجد ذلك الشخص بُدًّا من تعويض تلك السيدة عما حدث من خسارة لها، وهنا سألها الناس كم كان لديك من بيض في هذا القفص، لتأتي إجابتها على النحو التالي: لو أحصيتم البيض بالثلاثة لتبقى بيضة، وبالأربعة تبقى بيضة، وتُضيف المرأة أنه أيضًا بالخمسة تبقى بيضة، وبالستة تبقى بيضة، وفي النهاية لو أحصيتم بالسبعة فلا يبقى شيء، وهنا انتظرت تلك المرأة ردهم عليها بالنتيجة الأكيدة لعدد هذا البيض، ليُصاب الناس من جراء ما سمعوه بالصدمة ويقفوا أمام تلك الحسبة في غاية العجز، ولكن وبعد محاولات عديدة من جانبهم استطاعوا أن يتوصلوا إلى أن ما كان لدى هذه السيدة من بيض داخل القفص بلغ الـ 301 بيضة لتنطلق من حينها تلك المقولة والتي صارت مثلًا إلى الآن ألا وهي "حسبة برما".

ads